ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات الشعر الجاهلي في النقد العربي القديم والحديث

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، بدر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 57 - 115
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1134582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الجاهلي | مدارس الشعر الجاهلي | تصنيف الشعر الجاهلي | Pre-Islamic Poetry | Schools of Pre-Islamic Poetry | Classification of Pre-Islamic Poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث فكرة مهمة من أفكار النقد العربي حول الشعر الجاهلي قديما وحديثا، هي فكرة تقسيم هذا الشعر إلى اتجاهات ومدارس متميزة، ويحاول أن يرصد محاولات التصنيف القديمة والحديثة، وأن يكشف عن الأسس التي قامت عليها، كما يناقش هذه المحاولات موضحا وجود مشكلات كثيرة فيها، ومقترحا أسسا جديدة للتصنيف حيث تبدو الفكرة صحيحة على الرغم من مشكلات التصنيفات القائمة، ومن ثم فإن الإجراء العلمي الأفضل يتمثل في إعادة التصنيف وليس في تجاهل الفكرة التي أثبت البحث أنها ذات أهمية كبيرة في دراسة عدد من قضايا الشعر الجاهلي الرئيسة. وينقسم هذا البحث إلى أربعة مباحث، خصص المبحث الأول لعرض التصنيفات التي قدمها النقد العربي القديم، وخصص المبحث الثاني لعرض التصنيفات التي قدمها النقد العربي الحديث، أما المبحث الثالث فقد اضطلع بدراسة مشكلات التصنيفات المطروحة للشعر الجاهلي، وقام المبحث الرابع بمحاولة تجاوز هذه المشكلات وتقديم مقترح جديد للتصنيف مع القيام بدرس تطبيقي يوضح قدرة هذا المقترح وأهميته، ويساعد الباحثين على استخدام هذه الفكرة في دراسات تالية.

This research deals with a significant topic in Arabic criticism of pre-Islamic poetry; mainly, the classification of pre-Islamic poetry into distinct trends and schools. It attempts to discuss all traditional and modern attempts of classification, and to reveal its basis showing their drawbacks. These drawbacks of current classification reflect our need to new basis for classification. This research consists of four parts; in the first part I review the traditional classifications of pre-Islamic poetry, and the second part is devoted the modern classifications. The problems and drawbacks of current classifications are introduced in the third part. Finally, part four suggests a new classification that avoids current limitations along with an applied study that emphasizes the importance of this new suggestion.

ISSN: 2090-8555

عناصر مشابهة