ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







In Vitro And In-Vivo Evaluation of Selected Plant Extracts Activity Against Helicobacter Pylori

العنوان بلغة أخرى: تقييم أثر المستخلصات النباتية على Helicobacter pylori مخبريا وعلى حيوانات التجارب
المؤلف الرئيسي: مياس، أمال حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درويش، رلى مدحت (مشرف), أبو قطوسة، لؤي فوزي (مشرف), أبو رجيع، طلال أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 201
رقم MD: 1134674
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: إن تزايد انتشار الالتهابات البكتيرية غير قابلة للعلاج يأتي من ظهور سلالات من البكتيريا مقاومة للعقاقير ومنخفضة الحساسية للمضادات الحيوية. وهناك حاجة ملحة للبحث عن استراتيجيات وطرق جديدة لمكافحة العدوى. لقد لاقت هذه الاستراتيجيات الجديدة وطرق التقدم في مجال التكنولوجيا اهتماما كبيرا للعلماء الذين يعملون في هذا المجال لاكتشاف الأدوية والبحث عن عقاقير نباتية جديدة. زاد الاهتمام بالنباتات ذات الخصائص المضادة للميكروبات بسبب المشاكل الحالية المرتبطة باستخدام المضادات الحيوية للقضاء على Helicobacter. Pylori.‏ يعتبر العلاج المتداول معقدا بسبب أنه يتطلب ما لا يقل عن اثنين من المضادات الحيوية مع مثبطات حامض المعدة. خلفية: التهاب المعدة والقرحة الهضمية تعتبر من المشاكل الصحية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وقد أفيد أن أكثر من 80% من التهاب المعدة المزمن النشط سببها البكتيريا المسببة للأمراض H.pylori حيث لا تزال العدوى المستمرة منذ عقود. نجاح العلاج للقضاء على البكتيريا يتطلب استخدام عوامل متعددة مع آليات مختلفة بما في ذلك مركبات تثبيط إفراز حمض المعدة بالتزامن مع المضادات الحيوية. ومع ذلك، أظهرت البيانات الأخيرة ظهور سلالات سريرية مقاومة بشكل خاص ضد ميترونيدازول وكلاريثروميسين. الهدف من هذه الدراسة هو اختبار النشاط المضاد للبكتيريا من قبل الأعشاب الطبية المحلية (الزيوت والمستخلصات) ضد السلالة البكتيرية (NCTC 11916)‏ بالاعتماد على التجارب الحية المخبرية، وتحديد ما إذا كانت النباتات تحت الفحص والاختبار لها نشاط مثبط للأنزيم Urease. وبالإضافة إلى ذلك، سعينا للعثور على المكونات رئيسية، ذات الفعالية والخصائص المضادة للبكتيريا H.pylori. طريقة البحث والنتائج: تم تقييم النشاط البكتيري لسلالة H.pylori‏ باستخدام الزيوت المستخرجة من الأعشاب المحلية المعروفة من الأردن C. cassia, O. syriacum, F. vulgare, L. angustifolia, C. sativum, P. anisum, R. officinalis, C. carvi, S. aromaticum بالإضافة إلى المستخلص الكحولي من الأجزاء العلوية للنباتات A.citriodora, P.granatum وA.jadaica وقد تم قياس الحد الأدنى من تراكيز المستخلصات العشبية المثبطة للبكتيريا واختبارها بطريقة التخفيف باستخدام Agar. وعلاوة على ذلك، تم اختبار الآثار المثبطة المحتملة لكل منها ضد الإنزيم Urease بواسطة فحص اللونية الحركي.

من بين الزيوت العشبية المفحوصة، سجلت C.cassia أقل تركيز مثبط للبكتيريا 0.0122 ملغ /مل، تليها O.syriacum وF.vulgare (بتركيز 0.39 ملغ/ مل). وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج المستخلص الكحولي من P.granatum نشاط تثبيطي قوي متمثلا بالتركيز 0.156 ملغ /مل. وعلاوة على ذلك، سجلت بعض المستحضرات العشبية قدرة على تثبيط الأنزيم Urease. حيث سجل C.carvi قدرة على تثبيط الأنزيم Urease. بتركيز (مل /ملغ IC50, 0.45)، وقد أظهرت النتائج القدرة والفعالية لتثبيط الأنزيم Urease لكل من C.cassia (مل/ملغ IC50, 2.8)، A.judaica citriodora, P.granatum. (مل/ملغ IC50, 6.5-5.8) بينما أظهرت C.sativum تأثير متواضع بتركيز (23 ملغ/ مل)، في حين تم تسجيل أقل تثبيط للأنزيم Urease للنباتات Fennel وRosemarry مع التراكيز (مل/ ملغ IC50, 72, 56) على التوالي. وأجري اختبار التآزر بين مستخلص الرمان وميترونيدازول ضد H.pylori وأظهرت نتائج التركيز المثبطة FIC= (0.313) مما يشير إلى وجود Synergism. P.granatum لديها تاريخ طويل من الاستخدامات بالمداواة بالنواتج الطبيعية. وقشورها أثبتت قدرتها على تثبيط النشاط البكتيري الفعلي ضد H.pylori في التجارب الحية المختبرية. التركيب الكيميائي للمستخلص الكحولي من P.granatum تم تقييمه بواسطة الطرق التحليلية مثل TLC, PTLC, CC, HPLC, 1H-NMR, 13C-NMR.. وقد تم تقييم المستخلص أيضا بواسطة GC-MS. وعلاوة على ذلك، تم تجزأه مستخلص P.granatum باستخدام المذيبات المختلفة في الأقطاب. الهكسان، الكلوروفورم، وخلات الإيثيل، البيوتانول والماء. تم تقييم الأجزاء من حيث نشاطهم في مكافحة H.pylori باستخدام اختبارات الحساسية المضادة للميكروبات أو التآزر المخبري بين المواد المعزولة من الأجزاء وميترونيدازول ان 300 ميكروغرام/ قرص من الجزء المستخلص من بيوتانول وفر أقوى منطقة تثبيط 15.6 ± 0.3 مم بالمقارنة مع المذيبات الأخرى. وأسفر التحليل الكيميائي النباتي إلى عزل وتحديد حمض gallic وسكر المانيتول، furfural 5-hydroxy methyl باستخدام المذيب بيوتانول. وأشارت النتائج أن حمض gallic المعزول لم يظهر نشاط تأزري مع ميترونيدازول ضد البكتيريا H.pylori. بالإضافة إلى أنه قد تم تحديد ثمانية مركبات بالاعتماد على خصائص المركبات بالاعتماد على الاحتجاز النسبي باستخدام HPLC.

وكشف تحليل GC-MS وجود 43 مركبات. بعضهم لم يبلغ عنها في قشور الرمان سابقا. وفي هذه الدراسة تم اختبار تأثير المستخلص الكحولي من قشر الرمان على النشاط المضاد لبكتيريا H.pylori على إناث فئران ويستار. كانت نسبة الإصابة لبكتيريا GC-MS في المجموعة المصابة وغير المعالجة 100%. وقد أظهر العلاج بواسطة مستخلص الرمان (50 ملغم/ كغم) عن طريق الفم لمدة ثمانية أيام انخفاض في التهاب المعدة المصحوب بعدوى هذه البكتيريا (0.05 > P) بنسبة 38.5. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم تسجيل انخفاض كبير للنشاط الليمفاوي والنشاط المزمن (0.05 > P) نتيجة للعلاج الفعال. وأظهرت دراستنا أن المستخلص الكحولي لقشر الرمان، لديها إمكانات لعلاجية باعتبارها معادية للبكتيريا H.pylori، ربما من خلال التركيز العالي لمادة البوليفينول.