ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤسسات السلطات الدينية العرفية والمدنية في مزاب بالجزائر

العنوان بلغة أخرى: Religious, Customary and Civilian Institutions of Authority in M'zab, Algeria Origins and Developments
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: حنازلة، صوفية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 111 - 129
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1134675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مزاب | غرادية | العزابة | العراش | الاتفاقات | Agreements | Mozab،M'zab | Ghardaia | Celibacy | Throne
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: مزاب هي منطقة بالوسط الجزائري تتميز بانتمائها مذهبيا إلى الإباضية، وإثنيا إلى الأمازيغ. وقد بنيت سردية الجماعة المزابيــة عــلى الاعتزاز والدفاع الشرس عن هذه الثنائية التــي من خلالها يعرف المزابيون بأنفسهم، ومــن ثم يربطون علاقات مختلفة مع الآخرين المخالفين. وقد عرفت الجماعة، في تاريخها المعاصر خصوصا، العديد من التحولات والتطورات المهمة التي ارتبطت أساسا بمؤسسات الدولة الحديثة وسطوتها على فعل التشريع القانوني والمأسسة. وقد أثر ذلك أوليا في ســلطة المؤسسات العرفية والدينية للجماعة وبنيتها وأساليبها ومرجعياتها للبقاء والاســتمرار. تحاول هذه الدراسة رسم تاريخ المؤسسات الدينية والعرفية في مزاب وأهم التطورات الحادثة عليها، والتي من خلالها تطورت الجماعة نفسها وأعادت تركيب بنيتها الهووية ذاتها. كما ستعمل الدراسة على تفكيك المداخلات الهووية التي يقدمها المزابيون عن أنفسهم، وكيف تشــتغل هذه المداخلات لتوفير مرجعيات أيديولوجية متغيرة ومتطورة ومركبة في بنائها لعلاقة المزابين بغيرهم.

M'zab is a region in central Algeria distinguished by its two principal cultural dimensions: the first is an affiliation with the Ibadi sect, and the second is Berber. The region's historical narrative celebrates and focuses on this dual identity in self-definition and in dealing with a dissenting Other. During its passage from one historical stage to another M'zabite society underwent many important transformations that changed its structure and dominant institutions, transforming the references as well through which it establishes itself. This study will attempt to understand the nature of compound relationships in M'zab through a reconstruction of the history of its customary and religious institutions and their interrelationships. It will also try to analyze identity interventions undertaken by the M'zabites themselves and how these interventions operate to supply variable, sophisticated and complex ideological references in structuring M'zabites' relationship with others.

ISSN: 2410-0870