ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسفار الألعبان: مسلم من القرن السادس عشر بين عالمين

العنوان بلغة أخرى: Trickster Travels: A Sixteenth Century Muslim between Worlds
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: ديفيز، ناتالي زيمون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ديب، ثائر (مترجم)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 133 - 145
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1134686
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ليون الأفريقي | وصف أفريقيا | منهجيات التاريخ | الهجنة | الاستغلال | المقاومة | Historical Methodologies | Hybridization | Exploitation | Resistance | Leo the African
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هذا النص هو مدخل كتاب ناتالي زيمون ديفيز أسفار الأُلعُبَان: مسلم من القرن السادس عشر بين عالمين الذي صدر في طبعات عديدة حمل بعضها العنوان الفرعي البحث عن ليون الأفريقي. وقد عد ســتيفن غرينبلات، عمدة "التاريخانية الجديدة" ومنظرها، هذا الكتاب روعة من روائع صنعة المؤرخ. تعرضِ ديفيز في هذا المدخل لمادتها، حياة الحسن الوزان أو ليون الأفريقي وأعماله، لا سيما كتابه وصف أفريقيا، وتلاحظ أن مقدارا كبيرا من الصمت والغموض يلفانها، سواء في أوروبا حيث أُسر أو في شمال أفريقيا التــي عاد إليها بعد طول غياب. وهي تتفحص تفحصا نقديا مفصلا كل ما قيل عن الوزان، في التأريخ والجغرافيا كما في التحقيق والسيرة والأدب. ولعل الأهــم في هذا المدخل هو أن ديفيز لا تعمد إلى وضع عملها هذا في سياق أعمالها وما طرأ على منهجيتها ورؤيتها التاريخية من تغيرات فحسب، بل أيضا في ســياق ما طرأ من تبدل المنهجيات والرؤى عموما وصولا إلى لحظة كتابته. فمن الاهتمام بالبشر قليلي الشأن في كتبها السابقة إلى الاهتمام بالمواجهة بين أوروبا وأفريقيا، ومن طرائق التفكير القطبيــة في النظر إلى علاقة المستعمِر بالمستعمَر إلى فكرة الهجنة والمنطقة الوسطى، إنما مــن دون التخلي عن فكرتي السيطرة والمقاومة، كما يفعل هومي بابا، مثلا، ومن دون أي تناس للسياسات الشرسة التي تمارسها الحكومات تجاه الغرباء والاستغلال الاقتصادي والجنسي للمهاجرين، للتركيز بدلا من ذلك على ضروب التبادل الثقافي واستراتيجيات الوافدين في التكيف.

This text is the preface to Natalie Zemon Davis' Trickster Travels: A Sixteenth Century Muslim between Worlds, published in numerous editions, some subtitled In Search of Leo Africanus. Stephen Greenblatt, the dean of "New Historicism," considered this book a masterpiece of the historian's craft. Here Davis introduces her book's topic of the life and works of Hassan al-Wazzan or Leo the African, and especially his Description of Africa. She observes that much silence and mystery surrounds him, whether in Europe where he was imprisoned or in North Africa to which he returned after a long absence, and details everything said about al-Wazzan in biography, literature, geography and historical inquiry and chronicle. In this preface Davis not only situates her book in the context of her other works and the changes that have taken place in her methodology and historical vision, but also considers changes that have occurred in methodologies in general, right up to the moment of this latest endeavor: from an interest in people of diminished status in her previous books to concerns relating to the confrontation between Europe and Africa, and from polarized ways of looking at the relationship of colonizer with colonized to the idea of hybridization and middle ground - while not relinquishing the two key ideas of control and resistance (as per Homi Baba, for example), and without ignoring governments' antagonism towards foreigners and economic and sexual exploitation of migrants - she instead focuses on avenues of cultural exchange and emigrant coping strategies.

ISSN: 2410-0870