ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Tony Blair's Image Repair Discourse in Response to the Iraq Inquiry Report: A Critical Analysis

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: El-Seidi, Maha (Author)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 107 - 170
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1134849
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحقيق في تدخل المملكة المتحدة في العراق | توني بلير | إصلاح الصورة | الاعتذار السياسي | Iraq Inquiry Report | Tony Blair | Image Repair Discourse | Political Apology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية تحليل الأساليب الخطابية التي استخدمها توني بلير (رئيس الوزراء البريطاني في الفترة من 1997 إلى 2007) لإصلاح صورته في البيان الذي ألقاه بتاريخ السادس من يوليو 2016 في رده على التقرير الذي أصدرته الهيئة المكلفة من الحكومة البريطانية للتحقيق في تدخل المملكة المتحدة في العراق في الفترة من 2001 إلى 2009. وكان التحقيق قد خرج بنتائج انتقادية للغاية لتوني بلير، والذي تعرضت سمعته لضرر بالغ منذ أن اتضح أن قراره بالمشاركة في شن حرب ضد العراق عام 2003 استند على معلومات استخباراتية خاطئة. وتم إجراء التحليل الخطابي للأساليب التي استخدمها توني بلير لتحسين صورته في إطار نظرية خطاب إصلاح الصورة الذي قدمه ويليام بنوا (William Benoit) في عام 1995 وطوره في عام 2015. ويتألف نموذج بنوا لخطاب إصلاح الصورة من خمسة أساليب رئيسية وهي: الإنكار والتملص من المسئولية والتقليل من الإساءة والإجراءات التصويبية والاعتذار. ويندرج تحت كل من الأساليب الثلاثة الأول عدد من الأشكال المتنوعة. وقد عينت الدراسة بتحديد الأساليب التي استخدمها توني بلير في بيانه لعام 2016 في رده على الانتقادات التي تضمنها تقرير هيئة التحقيق، وكذلك بفحص الحجج التي قدمها في سياق كل من تلك الأساليب فحصا نقديا فيما يتعلق بانسجامها أو عدم انسجامها مع خطاب توني بلير في مواضع أخرى من نفس البيان والحقائق التاريخية الثابتة. كما عينت الدراسة بالتحليل النقدي للأساليب اللغوية التي ظهرت في هذه الرسائل. وقد أشار البحث إلى أن توني بلير قد استخدم أربعة أساليب رئيسية (بعضها بأشكالها المختلفة) لتحسين الصورة وهي: الاعتذار والتقليل من الإساءة والتملص من المسئولية والإنكار. وبناء على ملامح معينة لاستخدام بلير لهذه الأساليب فإنه يمكن القول بأنها في عمومها لم تكن فعالة إلى حد بعيد في علاج التلف الذي أصاب سمعة بلير. فقد افتقد أحد الاعتذارين اللذين قدمهما إلى واحد من المكونين الأساسيين للاعتذار السياسي الفعال. وجاءت معظم الحجج التي قدمها في سياق أساليب إصلاح الصورة متعارضة مع الحقائق الثابتة. كما أظهر البيان عدة حالات من الإقرار بالشيء ونقيضه. كما استند بلير إلى بعض المواقف الافتراضية وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مزيد من النقد.

The present study aimed at analyzing the discursive image repair strategies employed by Tony Blair, the British Prime Minister (1997-2007), in the statement that he made on the 6th July, 2016 in response to Iraq Inquiry Report (IIR). The Iraq Inquiry was commissioned in June 2009 by the British government to examine the UK's involvement in Iraq from 2001 to 2009. The Inquiry's findings have been severely critical of Tony Blair, whose reputation has been considerably damaged since it turned out that his case for going to war on Iraq in 2003 was based on flawed intelligence information. The analysis was carried out mainly within the framework of the theory of image repair discourse developed by Benoit (1995, 2015). Benoit's framework of image repair discourse consists of five general strategies: denial, evading responsibility, reducing offensiveness, corrective action, and mortification (apology). The first three broad strategies comprise each a number of variants or sub-strategies. The analysis of Blair's (2016) statement focused on identifying the strategies employed in response to each of the criticisms presented in the IIR, examining the arguments made in each of these repair messages critically in terms of their (in) congruity with other instances of Blair's discourse in the same statement and/or established facts, and critically analyzing the linguistic constructs demonstrated in each of these messages. The analysis indicated that Blair employed (variants of) the following image repair strategies: apology, reducing offensiveness, evading responsibility, and denial. It was argued, generally speaking and based on certain features of these strategies, that they might not have been very effective in redeeming Blair's damaged reputation. One of his two apologies, lacked one of the two crucial elements of a valid political apology. The arguments involved in the other repair messages were mostly inconsistent with the established facts. The statement also demonstrated some instances of self-contradiction. Some of his arguments were based on hypothetical situations, which could potentially trigger more criticism.

ISSN: 2090-8555

عناصر مشابهة