ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مزاعم المستشرق جلكرايست من كتابه محمد النبي في الإسلام والرد عليها: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of the Prophet "Puph" with Jewish in Al-Madina According to the Book of Muhammad the Prophet of Islam to the Writer John Gilchrist
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مرجان، زينب فاضل رزوقي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخفاجي، صلاح فلاح عمران (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج113
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 759 - 787
DOI: 10.21608/SJAM.2018.145321
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1134924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النبي | الصراع | الإسلام | اليهود | المستشرق | Prophet | Jewish | Islam | Conflict | Orientalists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: When the prophet arrived to AL-Madina first thing He came up with Jewish tribes (Qniqa AL-Nather and Quraytha) was alliances and contracts to secure the peace in AL-Madina and stand strong against Quraish at that time. Prophet treatment with Jewish based on Islamic Ethics for that prophet was kind and flexible with all Jewish tribes. We tickled these event according to established resource that last longer against the historical criticism and reputing to the accusations of the writer Gilchrist in his book whe he mentioned that Jewish tribes had been genocided by the prophet ignoring all resources that mentioned Jewish tribes disrespected all contracts that established before. The Jewish gathered all tribes to attack the Islam religion and the prophet. Gilchrist tried in his book to choose the words and events that help him to serve his aims up to his desire.

بمجرد وصول النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة حتى واجه مشكلة كبيرة وذلك لغرض تأليف القبائل الموجودة في المدينة ولاسيما اليهود، وقد تناولت في هذا البحث طبيعة العلاقة بين النبي (صلى الله عليه وسلم) والقبائل اليهودية الثلاث (الفينقاع والنضير وقريظة) وكيف عمد النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى عقد التحالفات والمعاهدات مع هذه القبائل وذلك لغرض تأمين الجبهة الداخلية لغرض مواجهة الخطر الأكبر وهو قريش في ذلك الوقت. واستخدم النبي (صلى الله عليه وسلم) جانب اللين والمداراة في تعامله مع اليهود وقد اعتمدنا على المصادر الإسلامية التي تناولت هذه العلاقة والتي كانت صحيحة في محتواها بما احتوته من أخبار وروايات وذلك لصمودها أما النقد التاريخي، رادا للمزاعم التي أوردها جلكرايست في كتابه محمد النبي في الإسلام، والتي أظهر بها أن القبائل اليهودية الثلاث قد تعرضت إلى الإبادة من قبل النبي (صلى الله عليه وسلم) متجاهل كل الروايات الإسلامية والتي ذكرت هذه القبائل أنها قد قامت بنقض العهود والمواثيق التي كانت قد عقدت مع النبي (صلى الله عليه وسلم) بمجرد دخوله المدينة، ليس هذا فحسب بل قام اليهود بتحزيب القبائل وقريش لغرض النيل من الإسلام ونبيه، في حين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قد اتبع معهم التسامح الديني انطلاقا من قوله تعالى (لكم دينكم ولي ديني)، وقد حاول جلكرايست في هذا الكتاب من اجتزاء النص واختيار الكلمات والجمل التي تمكنه بالنهاية من الوصول إلى مأربه، فضلا عن الأساليب الملتوية في عرض آرائه.

ISSN: 2090-2956