ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحوال الاجتماعية والاقتصادية في جزيرة العرب من خلال لسان العرب لابن منظور "القاضي جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم علي بن أحمد ت. 711 هـ. / 1311 م."

العنوان بلغة أخرى: Social and Economic Conditions in the Arabian Peninsula through Arabs (Lesan) (Jamal-Al-Deen Abo Al Fadl Mukarram Mohammed Bin Ali bin Ahmed 711A.H-1311A.D.
المؤلف الرئيسي: الشهري، إيمان بنت عبدالرحمن بن غرمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خريسات، محمد عبدالقادر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 219
رقم MD: 1135055
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: إن مواضيع الأحوال الاجتماعية والاقتصادية من المواضيع ذات الأهمية في تاريخنا، لما لها من أهمية في رسم الأحداث السياسية لذلك لابد من الانتباه لهذه الجوانب لتكتمل الصورة التاريخية، لاسيما وأن تاريخنا العربي الإسلامي يعاني من نقص حاد في الدراسات التي تبحث في المواضيع الإجتماعية تحديدا والأمور الاقتصادية بشكل عام، وذلك مرده لقلة المصادر المتخصصة في هذين الموضوعين. ومن هنا جاءت هذه الرسالة لتناول الأحوال الإجتماعية والاقتصادية في الحجاز من خلال معجم لسان العرب لابن منظور. تناولت هذه الرسالة الأوضاع الإجتماعية والاقتصادية في الحجاز من خلال المقدمة وثلاث فصول وجاءت على النحو الاتي: الفصل الأول وكان تحت عنوان ابن منظور حياته ونشأته حيث تناولت فيه حياة ابن منظور من خلال: اسمه ونسبه، ولادته، نشأته وأسرته، شيوخه وتلاميذه، علمه وثقافته ومؤلفاته الآثار المطبوعة والمخطوطة والمفقودة، ثم تحدثت عن وظائفه ثم وفاته ثم عصر ابن منظور، وختمت الحديث بالفصل عن معجم لسان العرب فتناولت مادته، مصادره، أسلوب النقل، منهج الترتيب، مقدمة الأبواب وتنسيق الأبواب وتسمية الفصول وختاما تحديد سنة الفراغ من الكتابة للمعجم. الفصل الثاني وجاء تحت عنوان الأحوال الإجتماعية والدينية في لسان العرب حيث تحدثت فيه عن الحياة الدينية عند العرب مع ذكر لأهم الديانات الموجودة عند العرب ثم تحدثت عن الأصنام التي ذكرها ابن منظور، ثم تحدثت عن الملابس التي كان العرب يصنعونها أو يلبسونها، ثم تحدثت عن الخيل عند العرب وأهم أسمائها، ثم تحدثت عن أهم العادات والتقاليد عند العرب وتحدثت عن النساء وما يتعلق بها خاصة في مواضيع الزواج والطلاق وزينة النساء، ثم تناولت الحديث عن الأمراض والأطعمة والأشربة التي كانت معروفة عند العرب، ثم تحدثت عن القبائل العربية ومواطنها. أما الفصل الثالث جاء تحت عنوان الأحوال الاقتصادية في لسان العرب وتحدثت فيه عن البيوع وأنواعها، ثم تحدثت عن أهم الأعمال والمهن عند العرب، ثم تحدثت عن الأوزان والمكاييل، ثم تناولت موضوع النقود، ثم تحدثت عن الخراج والجزية والأسواق، ثم تحدثت عن الزراعة وختمت الحديث عن الصناعة.