ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني لتوزيع محطات الوقود بمحافظة الفيوم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

العنوان بلغة أخرى: Spatial Variation of the Distribution of Gas Stations in Fayoum Governorate Using Geographic Information Systems
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد باشا، إفراج عزب السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ج116
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 1515 - 1552
DOI: 10.21608/SJAM.2019.148008
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1135226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة التحليل المكاني للتوزيع الفعلي لخدمة حيوية هي محطات الوقود، في إقليم دراسي مهم هو محافظة الفيوم الذي يطلق عليه جغرافيا (إقليم مصر الصغرى)، وتقدم الدراسة تقييما منطقيا لمحطات الوقود بناءا على نتائج عناصر التحليل المكاني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، للوصول بالخدمة المدروسة إلى كفاية من حيث التوزيع، وكفاءة من حيث الأداء. وقد تبين من تطبيق أداة المسافة المعيارية لتوزيع محطات الوقود أن المسافة المعيارية لتوزيع خدمات محطات الوقود تمثل دائرة قطرها ١٨٦٧٣ متر، وهذا يعني أن محطات الوقود في توزيعها تميل نحو الانتشار حول المركز المتوسط وتشمل مراكز؛ الفيوم، طامية وسنورس كما أوضح لتوزيع الاتجاهي لانتشار محطات الوقود في محافظة الفيوم أنه يأخذ شكلا بيضاويا حادا يمتد في محور شمالي شرقي نحو الجنوب الغربي بزاوية تصل إلى °٥٧,٧. تمثل في مراكز؛ الفيوم، طامية وسنورس، أما قيمة صلة الجوار فبلغت (٠,٨٦) أي أقل من واحد صحيح) بما يشير إلى أن نمط توزيع الخدمة عشوائي أقرب للتجمع، وأن قيمة -= z-score 1.11 والتي تقع في نطاق مستوى ثقة (٠,٢٦) وهذا يعني أن نمط التوزيع يميل إلى التركز في بعض الأماكن. وقل نطاق التأثير في الأجزاء الشمالية والوسطى من المحافظة بمراكز طامية وسنورس وأبشواي ويوسف الصديق، ويتزايد نطاق الخدمة ويتداخل بمركز الفيوم، الذي يستأثر وحده بسبعة محطات للوقود، بينما انعدم بباقي أنحاء منطقة الدراسة، وتختفي تماما في مركز أطسا. وبلغ العجز في محطات الوقود للوصول إلى احتياجات السكان بالفيوم ٢٩٧ محطة، ويأتي مراكز يوسف الصديق وأبشواي وأطسا في المرتبة الأولى في احتياجه لمحطات الوقود، يلي ذلك مركزي سنورس وطامية في المركز الثاني، بينما جاء مركز الفيوم من أقل المراكز احتياجا للخدمة. يهدف هذا البحث إلى دراسة التحليل المكاني للتوزيع الفعلي لخدمة حيوية هي محطات الوقود، في إقليم دراسي مهم هو محافظة الفيوم الذي يطلق عليه جغرافيا (إقليم مصر الصغرى)، وتقدم الدراسة تقييما منطقيا لمحطات الوقود بناءا على نتائج عناصر التحليل المكاني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، للوصول بالخدمة المدروسة إلى كفاية من حيث التوزيع، وكفاءة من حيث الأداء.

The purpose of this study is to study the spatial analysis of the actual distribution of the vital service of fuel stations in an important field of study, Fayoum Governorate, which is geographically called Egypt's Small Region. The study provides a logical assessment of the fuel stations based on the results of spatial analysis elements using GIS, The service is considered to be adequate in terms of distribution and efficiency in terms of performance. The application of the Standard Distance Tool for the distribution of gas stations shows that the standard distance for the distribution of fuel station services represents a radius of 18673 meters, Fayoum, Tameya and Senoras. also explained the distribution of gas stations in Fayoum governorate. It takes a sharp oval shape that extends in a north-east axis to the southwest with an angle of 57.7 °. (0.86), ie, less than one true) indicating that the distribution pattern of the service is random closer to the pool, and that z-score = -1.11, which is within the confidence level (0.26)) This means that the distribution pattern tends to be concentrated in some places. The scope of the influence in the northern and central parts of the governorate is in Tamiya, Sennoras, Abshway and Youssef al-Siddiq centers. The service is increasing and overlapping with the Fayoum center, which alone occupies seven fuel stations. The centers of Yusuf al-Siddiq, Abshway and Atsa are ranked first in its needs for fuel stations, followed by Sinnouris and Tamiya in second place, while Fayoum center came from the lowest centers required Service.

ISSN: 2090-2956