ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاه نحو المخاطرة الصحية كمعدل للعلاقة بين إدراك خطورة فيروس كرونا والالتزام الصحي

العنوان بلغة أخرى: The Health-Risk Attitudes as a Moderating the Relationship between Risk Perception of Corona Virus Pandemic and Adherence
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسني، نسرين خالد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hosny, Nesreen Khaled
مؤلفين آخرين: شوشة، نيرة محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع123, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.21608/SJAM.2020.145900
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1135297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: انطلاقا من الانتشار السريع لفيروس كورونا أو ما يسمى بكوفيد 19 على مستوى العالم، واعتباره جائحة عالمية؛ الآمر الذي أدى إلى تغيير مفاجئ في نمط حياة الأفراد وفرض بعض الإجراءات الوقائية من التعرض للعدوى. هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين إدراك خطورة فيروس كورونا والالتزام الصحي، بالإضافة إلى بحث دور الاتجاهات نحو المخاطرة الصحية في تعديل العلاقة بين إدراك الخطورة لجائحة فيروس كورونا المستجد والالتزام الصحي بالإجراءات الوقائية المعلن عنها من قبل وزارة الصحة المصرية. تكونت عينة الدراسة من (256) مشاركا، بواقع (87 من الذكور، و169 من الإناث)، تراوحت أعمار عينة الدراسة (19 - 74) سنة، بمتوسط عمري (34.133) سنة، وبانحراف معياري (11.002) سنة. طبق عليهم ثلاثة مقاييس وهي: مقياس إدراك خطورة فيروس كورونا، ومقياس الالتزام الصحي، ومقياس الاتجاهات نحو المخاطرة الصحية. وتم التحقق من الكفاءة السيكومتيرية للأدوات. كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين إدراك خطورة فيروس كورونا بمكوناته (المعرفي والوجداني) والالتزام الصحي لدي عينة الذكور والإناث. وانتفاء الدور المعدل للاتجاهات في المخاطرة نحو الصحة للعلاقة بين إدراك الخطورة لفيروس كورونا والالتزام الصحي.

The current study aimed at investigating The role of Health-Risk Attitudes in Moderating the relationship between Risk Perception of Corona Virus Pandemic and Adherence. The sample consisted of 256 participants (87 males, 169 females) within the age range (19-74) years. They responded to three questionnaires that assessed risk perception, adherence and health- risk attitudes. The results revealed that there is a significant positive relationship between Risk Perception of Corona Virus Pandemic and Adherence. In addition to, there is no moderation role of Health-Risk Attitudes in Moderating the relationship between Risk Perception of Corona Virus Pandemic and Adherence.

ISSN: 2090-2956