ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر الحضارة الفارسية بين عرب قبل الإسلام من منظار الشعر الجاهلي

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of Persian Civilization among the Arabs before Islam from Islamic Poetry Telescope
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: مهتدى، حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع223
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 57 - 76
DOI: 10.36473/ujhss.v223i1.319
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1135473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحضارة الفارسية | الشعر الجاهلي | الحروب | الدين | الثقافة | التجارة | اللغة | Persian Civilization | Pre-Islamic Poetry | War | Religion | Culture | Commerce | Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان الشعبان العربي والفارسي منذ العهد القديم جارين، وقد اتصلا بعضهم بالآخر خير اتصال ولا سيما في الجاهلية وقبل الإسلام. وقد أشار الشعراء الجاهليون في غير مكان من دواوينهم إلى تلك العلاقات العربية والفارسية، ورسموا لنا مظاهر هذه العلاقات. والسؤال الذي يتبادر إلى بالنا هو: ما هي المكونات التي حفظها لنا الشعر الجاهلي مظاهر الحضارة الفارسية بين عرب قبل الإسلام؟ وهل نجح الشعر العربي في نقل صورة الثقافة الفارسية التي كانت شائعة في الجزيرة العربية؟ وقد يتناول هذا البحث من خلال الأشعار الجاهلية مظاهر الثقافة الفارسية في حياة العرب قبل الإسلام. ويهدف إلى الكشف عن سعة علاقة العرب بالفرس قبل الإسلام. وقد نصل إلى أن العرب لم يكونوا بمنعزل عن أحداث جارهم المتطور، بل حتى إنهم اقتبسوا كثيرا من معالم حضارته واستخدموها في جميع مناحي حياتهم. وتبدو أهمية هذا البحث عندما لم نجد أي مصدر لدراسة الحضارة والثقافة الفارسية العريقة لما قبل الإسلام، إلا ما ندر. كما أن هذه الدراسة قد تظهر لنا مدى الاحتكاك الحضاري والثقافي بين الفرس والعرب، فهي استخراج للتأريخ من بطن الأدب. والشعر الجاهلي ديوان العرب حفظ لنا ذلك عبر التاريخ ليطلعنا عن علاقة شعبه بجارهم الفارسي في الجاهلية. فقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي.

The Arab and Persian peoples since the old Testament neighbors, some of whom have contacted the other is better communication, particularly in the pre-Islamic and pre-Islamic times. The question that comes to mind is: What are the components that saved us pre-Islamic poetry manifestations of Persian civilization among the Arabs before Islam? Is poetry managed to convey the image of Persian culture that were common in the Arabian Peninsula? This article has addresses through poems ignorance manifestations of Persian culture in the lives of the Arabs before Islam. And it is designed to detect a relationship gallop capacity Arabs before Islam. Have we come to that Arabs were not Bmnazl events neighbor sophisticated, they even Aguetpsoa many landmarks his or her own and used it in all walks of life. The importance of this research look like when we did not find any source for the study of Persian civilization and culture of ancient pre-Islam, but rarely. As this study has shown us how civilizational and cultural friction between the Persians and the Arabs, they are extracted from the belly of the history of literature. The pre-Islamic poetry Kdioan Arabs keeping us through history tells us about the relationship between people of the Persian Bjarhm in ignorance. Researcher has adopted in his study on the descriptive approach of this article and will go on the descriptive and analytical.

ISSN: 0552-265X