ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالة المعجمية والإيديولوجية في الصحيفة الصادقية

العنوان بلغة أخرى: The Lexical and Ideological Pragmatics in Al-Sahifa Al-Sadiqiya
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: فسنقري، حجة الله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Fsanqari, Hajjet Elah
مؤلفين آخرين: محمديان، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع224
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 77 - 102
DOI: 10.36473/ujhss.v224i1.236
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1135607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحيفة الصادقية | الدلالة المعجمية | الدلالة الإيديولوجية | الدعاء | Al-Sahifa Al-Sadiqiya | Lexical Pragmatics | Ideological Pragmatics | Verse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حاولنا في هذا البحث أن نقوم بدراسة في الدلالة المعجمية والإيديولوجية كاستخدام الألفاظ الحسية والإنتزاعية، الألفاظ العامية والفصحى والترادف في الأدعية، وذكرنا في أي قسم منها أحاديث الإمام المرتبطة بهذا الموضوع من حيث المضمون؛ لأنه لا يمكن أن يخلو أي نص أدبي من بعد إيديولوجي يجسد فكر الأديب أو اتجاهه ويعكس تصوراته حول الواقع. لقد اهتم الإمام الصادق (ع) في اختيار كلماته في الأدعية اهتماماً خاصاً. على سبيل المثال نرى كثرة الألفاظ الحسية في دعاء طلب فيه دفع شر العدو ولكن نرى في دعاء العرفة الذي يحتوي على المضامين العرفانية القيمة، غلبت الألفاظ الإنتزاعية على الحسية؛ لأن موضوع الدعاء هو علاقة الإمام (ع) مع خالقه سبحانه تعالى. لم نجد في الصحيفة الصادقية عيب من عيوب الفصاحة لأن أهل البيت (ع) هم الفصحاء لأن الإمام الصادق (ع) قال: أعربوا حديثنا فإنا قوم فصحاء. فلهذا لم يستخدم الإمام (ع) الكلمات العامية التي تخل بالفصاحة. وفي الترادف نرى أن الإمام (ع) تسلط على معاني الكلمات المترادفة والفروق بينها ولهذا نجد أن في أغلبية فقرات أدعية الإمام (ع) جاءت كلمة «عفو» ومشتقاتها قبل كلمة «غفر» ومشتقاتها. إن العفو الإلهي هو إغماض الذنوب والخطاياء وإزالة إثارتها السيئة. والغفران هي الرحمات الإلهية التي تصل إلى الإنسان بعد إغماض ذنوبه ويؤدي إلى كمال الإنسان. الغفران تكون بعد العفو. ولهذا هو (ع) لا يريد مغفرة الذنوب فقط بل طلب العفو والمغفرة معا. واختيار الكلمات من قبل الإمام الصادق (ع) يتناسب مع مضامين الأدعية تناسباً تاماً. استفدنا في هذا البحث، الأسلوب اللغوي. التحليلي الذي يقوم بدراسة النص الأدبي من بعده اللغوي ويحلل العلاقات التي تجري بين المستويات اللغوية في النص.

In this study, we tried to investigate the lexical and ideological pragmatics such as the use of derivative and sensual utterances, common and standard utterances, and synonyms in enchanting verses. In every section of this study we listed Imam’s sayings concerning the topic of the research because any literary text has an ideological dimension that represent the cognition and trend of the author and his expectations of reality. Imam Sadiq (P) cared about selecting his words. For instance, we see many sensation phrases in a verse in which he asked to push the enemy’s evil, however we see cognitive content. Derivative utterances overcome sensation ones because the subject of the verse is the relationship between Imam and God. We did not find any defect in Al-Sahifa Al-Sadiqiya because Ahl Ul Bait are the origin of eloquence. imam Sadiq (P) said: analyze our sayings because we are eloquent people. Imam Sadiq (P) did not use common words that might take out the eloquence. Concerning synonyms, Imam emphasized synonyms and their meanings, which is why we see in all parts of Imam’s Verses the word “forgiveness” and its derivations. Devine forgiveness is ignoring sins and their traces. Word selection in Imam Sadiq (P) speech coincides with the content of the verses. We benefited from this stylistic linguistic analysis and from its linguistic dimension that analyzes relations between linguistic levels of the text.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة