ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإشكاليات القانونية المتعلقة ببعض شروط الترشيح لمجلس الأمة الكويتي مع دراسة خاصة لشرط "حسن السمعة"

العنوان بلغة أخرى: Conditions Required for Nomination for the National Assembly Elections in Kuwait: Associated Legal Problems, with a Special Study on the Condition of the Nominee’s "Good Reputation"
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المحسن، فاطمة خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 109 - 157
DOI: 10.34120/0318-044-004-003
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1135753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يثبت الواقع العملي انشغال المحاكم الإدارية في الكويت -في كل انتخابات عامة أو تكميلية -في الفصل في العديد من الطعون بالإلغاء على قرارات إدارية بالشطب من الكشوف الخاصة بالمرشحين لانتخابات مجلس الأمة. ويرجع السبب في ذلك إلى عدد من الإشكالات القانونية التي تثيرها هذه الشروط من حيث صياغتها التشريعية التي إما يكتنفها الغموض في معناها، أو يعتريها القصور في تكوينها، أو قد يصل الأمر أحيانا إلى غياب التنظيم التشريعي لها كما هو الحال في شرط حسن السمعة، الأمر الذي يهيئ الأسباب لجهة الإدارة المعنية لاستخدام سلطة تقديرية واسعة في تقرير مدى توافر هذه الشروط في حق طالب الترشيح من عدمه. وبالتالي، فإن هذا البحث يهدف إلى تقييم الشروط التشريعية المطلوب توافرها في المرشح من خلال البحث في الإشكالات القانونية التي تنتج عن تطبيقها في أرض الواقع، مع تسليط الضوء على شرط حسن سمعة المرشح الذي ابتدعته المحكمة الدستورية مؤخرا من خلال تحليل هذا الشرط وتقدير جدواه والتعرض لعيوبه. هذا كله في محاولة للموازنة بين ضرورة كفالة ممارسة الحق في الانتخاب باعتباره حقا دستوريا، من جهة، وبين ضرورة استلزام حد أدنى من الشروط فيمن يمارس هذا الحق لحفظ كرامة المؤسسة الديمقراطية في الدولة من خلال حسن اختيار المنتسبين إليها، من جهة أخرى.

The Kuwaiti Constitution and the Act of the National Assembly’s Elections no 35/1962 include several conditions that must be met by each citizen who is willing to nominate himself/herself for the parliamentary election for the National Assembly. The Election Department under the Ministry of Interior Affairs has the right to reject any parliamentary nomination request for which the applicant does not fulfil the conditions that are required of him/her. Because some of these conditions may lack clarity due to their flexibility, ambiguousness and/or incomplete legislative drafting, the abovementioned department sometimes assumes that certain conditions are not met and denies many nomination requests. This may explain the huge number of appeals to the administrative courts during each parliamentary election. Therefore, this research aimed to highlight the problematic legal issues that are associated with the application of certain conditions that are required for the nomination process in parliamentary elections. In addition, this research conducted a special study of the created condition of good reputation by the Constitutional Court, with the objective of assisting its recent application.

ISSN: 1029-6069