ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الفقر في موريتانيا: دراسة في رهانات وانعكاسات السياسة الاجتماعية والاقتصادية للدولة الوطنية

العنوان بلغة أخرى: Combatting Poverty in Mauritania: Studying the Challenges and Implications of the Socioeconomic Policies within the National State
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حسني، محمد يحي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 180 - 202
DOI: 10.36353/1515-000-049-007
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1135831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقر | موريتانيا | التمكين | مكافحة الفقر | Poverty | Mauritania | Empowerment | Combatting Poverty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الورقة تشخيص وضعية الفقر في موريتانيا عبر تتبع وتقييم مسار السياسة الاجتماعية والاقتصادية للدولة الوطنية في مجال مكافحة الفقر، وذلك منذ فترة الاستقلال وحتى وضع ما يعرف بالإطار الاستراتيجي لمكافحة الفقر الذي يعتبر اليوم الموجه الرئيس للسياسات التنموية في موريتانيا. وقد انطلقنا في هذه الدراسة من فرضية تعتبر الفقر حرمانا من التمكين، وأن الاستراتيجيات المتبعة في مكافحة الفقر من طرف الدولة لا تلامس بدرجة كبيرة حاجيات مجتمع الفقراء، خاصة منها رهان السياسة الاقتصادية على النمو الذي لا يتساقط في محيط الفقراء، لأسباب بنيوية واقتصادية عديدة، لكن أيضا بسبب الفساد وسوء توزيع الثروة، وهذا هو الأهم في الحالة الموريتانية الراهنة.

This paper attempts to diagnose the state of poverty in Mauritania via an assessment of the social and economic policies in the field of Poverty Combatting. The assessment starts from the independence era until the agreement of the “strategic framework”, considered as the core determinant of the development policies in the Country. The main hypothesis of the study is that the poverty can be shortly defined as Deprivation of empowerment. Moreover, we consider that the strategies to deal with poverty do not meet poor classes needs due to structural and economic factors, corruption, and uneven distribution of wealth. This latter is considered as the most relevant factor the current situation in Mauritanian.

ISSN: 2412-3501

عناصر مشابهة