ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضوابط القانونية لبيع الأفكار التجارية غير المسجلة

العنوان بلغة أخرى: Legal Criteria of Selling Non-Registered Commercial Ideas
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالكريم، عبدالكريم صالح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdulkareem, Abdulkareem Saleh
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 383 - 413
DOI: 10.34120/0318-044-004-023
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1135850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقد البيع | الأفكار التجارية غير المسجلة | الأسرار التجارية | الملكية | Non-Register Trade Ideas | Trade Secrets | Sale Contract | Property
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: تتلخص فكرة البحث في أن بإمكان أي شخص يمتلك فكرة معينة مجردة أو ما يسمى بـــــ (الفكرة الخامة) - حتى لو كانت غير مسجلة - في المجال التجاري أو الصناعي، أن يقوم ببيعها إلى شركات أو مؤسسات تجارية تتخصص في هذا الشأن، والتي تتخذ معظمها مواقع إلكترونية لها على شبكة الإنترنت، ومن ثم تقوم هي بدورها بتسويق هذه الأفكار لرجال الأعمال أو الشركات لإطلاق أعمالها بطريقة ناجحة، وهذه الفكرة المجردة قد لا تحظى بحماية حقوق الملكية الفكرية، طالما لم يتم التعبير عنها وإيصالها للواقع المادي الملموس، وعلى هذا كان من مصلحة مالكها أن يسجلها كبراءة اختراع صغيرة أو نموذج منفعة، أو يبرم اتفاقات الحفاظ على السرية عند التعاقد لمنع الاعتداء عليها، ولقد توصل البحث في أن الأفكار حتى وإن لم يتم التعبير عنها في قالب مادي، فإن لها قيمتها الاقتصادية في السوق طالما بقيت سرية وغير معروفة للجمهور، وأن الاستثمار فيها أصبح تجارة في معظم الشركات حول العالم، لا سيما الشركات التي تمارس نشاطها عبر الإنترنت. كما أن مفهوم الأسرار التجارية من المرونة بحيث يتسع ليشمل كل فكرة تجارية أو معلومة سرية لها قيمة اقتصادية في السوق.

The notion of this Research is about the possibility of owning an abstract or simple idea even if it is not registered or patented, whether it is related to industrial or commercial field as well as the possibility of selling it to the companies or commercial institutions specialized in such matters. In addition, it will tackle the issues of marketing such idea by these companies to the businesspersons or companies in order to utilize it in a successful business. This abstract idea may not be protected by intellectual property protection as long as it was not expressed and communicated to the others in a substantial way. It is for the interest of idea owners to register their ideas with the patent office or conclude confidential agreements when involving in contracting process in order to avoid any infringement. The research inferred that the ideas even before its communication as substance or patent have economic value in the market as long as confidential secret and unknown to the public. Investing in such ideas became commercially viable and a business for many companies especially e- commerce companies. Even more that the trade secrets concept is extensive enough to include any commercial idea or confidential information with economic value where the owner took precautions to preserve and protect them.

ISSN: 1029-6069