ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عوامل ازدهار الحياة العلمية في إقليم خراسان في العصر السلجوقي

العنوان بلغة أخرى: Factors of Prosperity of Scientific Life in the Khorasan Region in the Seljuk Era
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بكار، عبدالرحمن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 136 - 165
DOI: 10.36353/1515-000-050-007
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1136075
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العهد السلجوقي | إقليم خراسان | الحياة العلمية | الحضارة الإسلامية | العلماء | الفقهاء | Jurists | Khorasan Province | Seljuk Era | Scientific Life | Islamic Civilization | Scholars
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث عوامل ازدهار الحياة العلمية في إقليم خرسان خلال العصر السلجوقي، ومن هذه العوامل التي ساعدت على تطور الحركة العلمية والثقافية في الإقليم وجود المذاهب الدينية المختلفة هذه المذاهب التي اتخذت من العلم وسيلة لترويج تعاليمها ومحاولة الإقناع بصحة هذه التعاليم، وكان الصراع الذي ثار بين هذه المذاهب من وسائل ترويج سوق الثقافة في ذلك العصر، وأوضح دليل على ذلك، تلك الآثار الوفيرة التي خلفها علماء المذاهب الدينية المختلفة على الرغم مما أحدثته هذه المذاهب من انقسام بين المسلمين وإضعاف قوتهم إضافة إلى الرحلات العلمية. وقد تم التطرق بالتفصيل في هذه الدراسة إلى طبيعة الإقليم (إقليم خرسان) وما يمتاز به من خيرات الأمر الذي كان له تأثير كبير في تشجيع العلم والعلماء، أيضاً تناولت الدراسة اهتمام السلاطين والوزراء والأمراء بالعلم والعلماء والصراع المذهبي كالصراع السني – السني والصراع السني – الشيعي الأمر الذي أدى إلى إثراء الحركة العلمية في الإقليم بل وفي العالم الإسلامي أجمع.

The research deals with the factors behind the prosperity of scientific life in the Khorasan region during the Seljuk era. Among these factors that helped the development of the scientific and cultural movement in the region were the presence of the different religious doctrines, these doctrines that took science as a means to promote their teachings and try to convince them of the validity of these teachings. That, the abundant effects left by the scholars of the different religious sects, despite what these doctrines have caused in terms of division among Muslims and weakening their power in addition to scientific trips. The nature of the region (Khorasan Province) and its benefits were dealt with in detail in this study, which had a great impact in encouraging science and scholars. The study also dealt with the interest of the sultans, ministers and princes in science and scholars and sectarian conflict such as the Sunni-Sunni conflict and the Sunni-Shiite conflict. Which led to the enrichment of the scientific movement in the region, and indeed in the entire Islamic world.

ISSN: 2412-3501