ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشبيه في ألفاظ التعديل

العنوان المترجم: Simile in The Words of Ta’dil
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البداح، خالد بن محمد بن عقيل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Baddah, Khalid bin Mohammed bin Aqeel
المجلد/العدد: ج121
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 481 - 510
DOI: 10.21608/SJAM.2020.146642
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1136208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التشبيه في ألفاظ التعديل | التشبيه في التعديل | التشبيه عند المحدثين | The Likening in the Words of Al-Jarh Wa At-Ta’dil | The Likening in Al-Jarh Wa At-Ta’dil | The Likening at the Imams of Al-Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتحدث هذا البحث عن صنيع بعض علماء الجرح والتعديل في تشبيه بعض الرواة ببعض الألفاظ، كالتشبيه بمقدس وذلك بقولهم: فلان آية أو مصحف، وكذلك التشبيه بالألقاب الرفيعة كقولهم: فلان قبان المحدثين، أو فلان فارس في الحديث، أو التشبيه بما هو ثمين كقولهم: فلان كالذهب أو كنز، أو الياقوت الأحمر، أو بالظواهر الكونية والطبيعية كقولهم: فلان كالشمس للدنيا، أو كالبحر، أو بالجمادات والآلات كقولهم: فلان ميزان أو أسطوانة، والتشبيه بصفات الحيوان المحمودة كفلان كالأسد أو الكبش النطاح، وتشبيه مروياتهم وأحاديثهم بما يفيد التصحيح كقولهم: سلسلة الذهب، أو سبيكة الذهب، ثم بعد ذلك من الرواة الذين اشتركوا في شبه واحد؟، وما الدوافع التي دعت العلماء للعدول عن التصريح بالتشبيه؟، وما فائدة التشبيه في التعديل؟ مع إيراد الأمثلة لكل تشبيه ووصف، وربطها بأصولها اللغوية لمعرفة وجه الشبه بينهما، ولعل الأئمة أرادوا بالتشبيه التنويع في الألفاظ، وإكساب علم الجرح والتعديل شيئا من البلاغة والتفرد بألفاظ لا ترد على لسان أي ناقد من النقاد، وفي ثنايا البحث تفاصيل أكثر من ذلك.

This research is about some scholars of al-jarh wa at-Ta’dil (criticism) used to liken some narrators to holy objects, by saying “he is a verse or a Qur’an”, and likening high titles such as “The balance of al-Hadith, knight of al-Hadith, and likening Valuables such as gold, treasure, and Precious stones and likening cosmic and natural phenomena or machines and non-living objects, or The praiseworthy attributes of an animal. In addition, likening their Narrators such as gold or gold ingot.so this research is about which narrators shared the same likeness. Why did the criticism scholars use similes to describe those narrators rather than express their opinion explicitly? What is the benefit of similes in praising a narrator? The research includes examples of these similes descriptions and traces their linguistic origins in order to find out their common aspects. Perhaps the imams wanted, by likening to diversify the words, and to give the science of al-jarh wa at-Ta’dil a bit of rhetoric and uniqueness in terms that are not mentioned in any mouthful critic by critics, and in the research folds more details than that.

ISSN: 2090-2956

عناصر مشابهة