ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاكتئاب على إعادة التأمين وسلامة المركز المالي لشركات التأمين: دراسة حالة سوق التأمين السوداني في الفترة من 2010-2015 م.

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Underwriting on the Reinsurance and the Safety of the Financial Position of the Insurance Companies: Study of the State of the Sudanese Insurance Market from 2010-2015
المؤلف الرئيسي: الختم، شيماء يحي سر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهلالي، مبارك عبدالقادر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 80
رقم MD: 1136560
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث أثر الاكتتاب على إعادة التأمين وسلامة المركز المالي في شركات التأمين، تمثلت مشكلة البحث في ما هو أثر زيادة حجم الاكتتاب على عملية إعادة التأمين وأثر الاكتتاب على سلامة المركز المالي لشركات التأمين تمثلت أهمية البحث في إعداد بحث علمية يستفاد منها في مجال الاكتتاب، المساهمة في إثراء المكتبة العلمية فيما يتعلق بالاكتتاب وأثره على إعادة التأمين وسلامة المركز المالي. يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر الاكتتاب على إعادة التأمين. التعرف على أثر التزامات شركات التأمين على التزامات معيد التأمين. أختبر البحث عدد من الفرضيات وهي توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين زيادة حجم الاكتتاب وعملية إعادة التأمين. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين حجم التزامات شركات التأمين وحجم التزام معيد التأمين. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين حجم الاكتتاب وسلامة المركز المالي لشركات التأمين. اتبعت الدراسة المنهج التحليلي الوصفي في أساليب جمع البيانات ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أثبتت الدراسة أن هنالك ارتباط موجب بين إجمالي الأقساط وحجم عمليات الجزء المعاد تأمينه كلما زاد حجم الاكتتاب يزيد حجم الجزء المعاد تأمينه، أثبتت الدراسة أن هنالك ارتباط موجب بين حجم التزام شركات التأمين وحجم التزام معيد التأمين كلما زاد التزام الاكتتاب يزيد حجم التزامات معيد التأمين، كما توصل البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها على شركات التأمين إتباع سياسات إدارة مخاطر جيدة لفحص الأخطار لتقليل حجم الالتزامات، على شركات التأمين السودانية استخدام سياسات اكتتابيه جيدة حتى يكون لها أثر إيجابي على مركزها المالي.