ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مواقع التواصل الاجتماعي في إحداث المشكلات بين الزوجين الأردنيين في محافظة الكرك: الهاتف الخلوي أنموذجا

العنوان المترجم: The Impact of Social Media on Causing Problems Between Jordanian Spouses in Karak Governorate: Cell Phone as A Model
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العضايلة، بسام محمود عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمرو، فاتن شاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج122
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 3 - 30
DOI: 10.21608/SJAM.2020.159347
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1136567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام الهاتف لمواقع التواصل الاجتماعي في إحداث المشكلات بين الزوجين الأردنيين في محافظة الكرك، ومعرفة دور استخدام الهاتف لمواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على العلاقات الأسرية، وفي التفكك الاجتماعي في المجتمع الأردني. كما تهدف الدراسة إلى معرفة العوامل التي تساعد في الوقاية والحد من استخدام الهاتف لمواقع التواصل الاجتماعي في إحداث المشكلات بين الزوجين الأردنيين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (35) فقرة. ولقد تكونت عينة الدراسة من (600) أسرة من سكان مدينة الكرك، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: وجود أثر لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في إحداث المشكلات بين الزوجين الأردنيين، وارتكزت أهم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الاستفادة في أغراض الاتصال وتبادل المعلومات مع الآخرين، وأن من الأسباب المشجعة على المشكلات بين الزوجين قضاء وقت طويل في استخدام الهاتف لمواقع التواصل الاجتماعي، وأن استخدام الهاتف لمواقع التواصل الاجتماعي يسبب مشاكل اجتماعية وأخلاقية، وصحية بكثرة استخدامها، وأن المبحوثين يتعرضون للتحرش نتيجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأن عينة الدراسة من الإناث يسكتن عن تقديم شكوى لخوفهن من إساءة السمعة والفضيحة، وأن أكثر الأماكن التي يتم فيها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتصوير والابتزاز كانت في المناسبات والحفلات وفي الأعراس والمناسبات الاجتماعية.

The study aims to identify if using social networking sites over the phone causes problems between Jordanian spouses in the Karak Governorate. It also seeks to know the role of using social networking sites over the phone in influencing family relations and social disintegration in Jordanian society. The study also aims to find out the factors that help prevent and limit the use of social networking sites over the phone in causing problems between Jordanian spouses. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed consisting of (35) items. The study sample consisted of (600) families from Karak city, who were selected in a random manner. The study arrived at a number of findings, the most important of which are: there is an impact of social networking sites usage in causing problems between Jordanian spouses. The most important use of social networking sites was to communicate and exchange information with others. The reasons that encourage problems between spouses include spending a long time using social media sites over the phone. The frequent use of the phone for social networking sites causes social, moral, and health problems. The respondents face harassment as a result of using social networking sites. The female study sample desists from filing a complaint for fear of reputation damage and shame. The most frequent places where social networking sites are used for photography and blackmailing are events, parties, weddings, and social events. This abstract was translated by Dar AlMandumah Inc.

ISSN: 2090-2956