ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المواقف الاتصالية للاقتباسات والاستشهادات المرجعية في الرسائل الجامعية: دراسة تحليلية

العنوان المترجم: Communicative Attitudes of Quotes and Reference Citations in University Theses: An Analytical Study
المصدر: مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات
الناشر: المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: الزهيري، طلال ناظم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع15
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 167 - 182
DOI: 10.33951/1543-008-015-008
ISSN: 2410-8324
رقم MD: 1136696
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتصال العلمي | الاعلام العلمي | البحث العلمي | الاشارات الببليوغرافية | الاستشهادات المرجعية | Scientific Communication | Scientific Media | Scientific Research | Bibliographic references | Citations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: دور الاقتباسات العلمية في مجال الاتصال لم يتم التطرق إليها بشكل مباشر في الدراسات والبحوث من منظور تخصص علم المعلومات والمكتبات. فضلا عن مسألة تحليل المواقف الاتصالية التي تتميز بها الاقتباسات والاستشهادات المرجعية مقارنة بقنوات الاتصال الأخرى. منها تهدف هذه الدراسة إلى: محاولة الكشف عن طبيعة وأشكال المواقف الاتصالية التي يتخذها الباحثون أثناء عملية الاتصال. وللوصول إلى استنتاجات موضوعية في هذا الشأن، تم تحليل مجموعة من الرسائل والأطاريح في تخصص المعلومات والمكتبات، وبعد تحليل الاقتباسات والاستشهادات الواردة فيها توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أبرزها: أن وجود مؤشرات على المواقف الاتصالية في الاقتباسات والاستشهادات المرجعية في الرسائل والأطاريح موضوع الدراسة غالبا لم يكن مقصود وإنما جاء بشكل عشوائي بدليل وجود الكثير من الاقتباسات التي كان يمكن أن يكون للباحث موقف اتصالي منها قد أهملت. وفي الختام قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها كان: بالنظر لما تشكله المواقف الاتصالية من أهمية في مجال البحث العلمي، نوصي بضرورة أن يتم التركيز على هذا الموضوع في كتب البحث العلمي فضلا عن المؤلفات والنتاجات العلمية الخاصة بموضوع الاتصال العلمي.

The role of scientific quotations in the communication field has not been directly addressed in studies and research from the perspective of the specialization of information science, as well as the issue of analyzing the communicative situations that characterize the quotations and reference citations, compared to other communication channels. Therefore, this study aims to Attempt to uncover the nature and forms of the communicative attitudes that researchers take during the communication process. To reach objective conclusions in this regard, a group of letters and theses in the field of information and libraries were analyzed, as it was found that the presence of indicators of communicative positions in quotations and reference citations in the letters and theses subject of study was often not intended, but rather came randomly, as evidence The presence of many quotes from which the researcher could have had a communicative position has been neglected. In conclusion, the study presented a set of recommendations, including the necessity to focus on this topic in scientific research books as well as scientific literature and productions on the scientific communication field.

ISSN: 2410-8324