ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآليات الفنية لتوظيف ظاهرة الاغتراب في رواية "بوح الرجل القادم من الظلام" لإبراهيم سعدي

العنوان بلغة أخرى: The Artistic Mechanisms Used to Incorporate the Alienation Phenomenon in the Novel "Disclosure of the Man Coming from Darkness" by Ibrahim Saadi
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بن خليفة، وليد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوطارن، محمد الهادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 760 - 783
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1137288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
آليات | ظاهرة | اغتراب | رواية | إبراهيم سعدي | Mechanisms | Phenomenon | Alienation | Novel | Ibrahim Saad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد اجتاحت ظاهرة الاغتراب، باعتبارها إحدى سمات الحياة المعاصرة، مجالات عديدة من بينها الإبداع الروائي، لكن حضورها في هذه العملية الإبداعية، لا يعني توظيفها بشكل علمي بحت، بل توظيفها توظيفا فنيا لأن الرواية أساسا منتج فني. والحق أن هذا التوظيف الفني، يتطلب استعمال المبدع جملة من الآليات الفنية التي تمكنه من توظيف ظاهرة الاغتراب في روايته، مع مراعاة طبيعة الإبداع الروائي، وأسسه الفنية، وإجراءاته الموضوعية. من هنا، تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الآليات الفنية التي وظف من خلالها "إبراهيم سعدي" ظاهرة الاغتراب في روايته "بوح الرجل القادم من الظلام. " لقد اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي التحليلي، والمقاربة السيميائية بهدف تشريح بنية الرواية، لنخلص إلى أن المناخ الاغترابي المهيمن على البنية الدلالية للرواية، ناتج عن الشحنات الاغترابية التي نقلها الكاتب للرواية، عن طريق استعمال جملة من الآليات الفنية منها: آلية التشكيل البصري، آلية تكثيف دلالة العنوان، آلية تعدد الرواة.

The alienation phenomenon, as one of the features of modern life, has swept through numerous fields including novelistic creativity; however, its presence in this creative process holds a solid artistic value because the novel is essentially an artistic product. This artistry requires the creator to use a range of artistic mechanisms and enabling him to employ the phenomenon of alienation in his novel while taking into account the nature of the narrative creativity, its artistic foundation, and its objective procedures. Through descriptive analysis and semiotic approach aimed at interpreting the structure of the novel, this study uncovers the variety of artistic mechanisms, such as visual composition, intensity of the title’s semantics and multiplicity of narrators through which "Ibrahim Saadi" has extensively employed the phenomenon of alienation in his novel "Disclosure of the man Coming from Darkness ".

ISSN: 2335-1586