ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جسد المرأة كسلعة في الميديا الجديدة

العنوان المترجم: The Woman's Body as A Commodity in The New Media
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: دريم، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 211 - 230
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1138107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام الجديد | التربية الإعلامية | استراتيجية التسويق | المرأة | New Media | Media Education | Marketing Strategy | Women
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كلما قلت الضوابط الأخلاقية على الإعلام زادت مساحة الاستغلال لكل محظورات الجنس والعنف وغيرهما من مبررات البيع، ولا أحد يختلف أن هذه عوامل جذب للشراء ولكن هل يسمح ببيع ما ليس بأخلاقي في أسواق تحكمها أخلاق المجتمع؟ إذ نلاحظ أن الميديا الجديدة تستعمل جسد المرأة بحجة عرض الأزياء أو التمارين أو أجهزة الحمية والتخسيس. هي بذلك تعتمد على تسويق جسم المرأة قبل تسويق السلعة أو الخدمة. تعمل مؤسسات المجتمع المدني على الحفاظ على قيمة المرأة إعلاميا، كمظهر من مظاهر الغزو العولمي وتحت لواء موضة الإعلام الجديد، انطلاقا من الأسرة، المساجد، المدارس.. بهدف توعية الجمهور بالثقافة الإعلامية وكيفية التفاعل مع مضامين الإعلام، بحيث يعي الفرد ويدرك حق الإدراك بما يستهلكه ومقارنته بواقعه المعاش، وبالتالي تتولد شحنة التغيير والانتقال من الأسوء إلى الأحسن. وعليه فصلاح المرأة والمحافظة على عرضها من أسباب صلاح المجتمع، فكم تغنينا منذ أكثر من قرن بالقول مع شاعر النيل في قوله: من لي بتربية النساء فإنها في الشرق علة ذلك الإخفاق الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق الأم روض إن تعهده الحيا بالري أورق أيما إيراق..... ربوا البنات على الفضيلة إنها في الموقفين لهن خير وثاق وعليكم أن تستبين بناتكم نور الهدى وعلى الحياء الباقي (حافظ إبراهيم، ص282).

When Ethical controls go down on the media, contents taboos such as sex and violence increase. So that the New Media used the woman's body under the pretext of the fashion show or exercise or diet and slimming devices. The organizations of civil society working to preserve the value of women in media, as a manifestation of globalization from the family, mosques, schools.., In order to raise public awareness of media culture and how to interact with the content of the media, it named as "Media Education." This study aimed at investigating the factors influencing media education in Algerian society with sample consisted of 300 persons (2015-2016) to analyze the degree of according to new media, consciousness and sensibility public.

ISSN: 2543-3938