ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية الأردنية: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Psychological Burnout Level of Jordanian Public Primary School Teachers: An Empirical Study
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: العدوان، غيث أحمد سعود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 312 - 327
DOI: 10.33193/JALHSS.65.2021.443
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1138123
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحتراق النفسي | المرحلة الابتدائية | المدارس الحكومية | الأردن | Psychological Burnout | Public Schools | Primary Schools | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: لقد هدفت هذه الدراسة لمعرفة درجة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية الأردنية، وذلك في مجال الإجهاد الانفعالي، ومجال تبلد المشاعر، ومجال نقص الشعور بالإنجاز، وتم توظيف النهج الوصفي التحليلي. لتحقيق الغايات المقصودة من هذه الدراسة، عمل الباحث على اختيار عينة مكونة من 208 معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية من ستة عشر (16) مدرسة من المدارس الحكومية الأردنية الواقعة في عمان، والكرك والزرقاء واربد، حيث جرى اختيار أربعة مدارس من كل مدينة، ولقد تم اختيار هؤلاء المعلمين عن طريق الأسلوب الطبقي العشوائي، وجرى توزيع استمارات الاستبيان على الأفراد المبحوثين عن طريق البريد الإلكتروني، وتم استعادة 191 استمارة من المبحوثين صالحة للتحليل، وتمثلت نسبة الاسترداد بالنسبة الأتية: 91.82%، وتم توظيف برنامج spss لغاية تحليل البيانات، وتبين أن درجة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية الأردنية تعد منخفضة في جميع المجالات مجتمعة ومنفردة، ولقد أوصي الباحث بتزويد مقدارا أكبر من الدعم النفسي والاجتماعي للمعلمين في الأردن، حيث سينعكس ذلك إيجابا على مخرجات التعلم، وجودة التعليم المدرسي في الأردن.

This study investigated the psychological burnout level of Jordanian public primary school teachers. It investigated that in in the following areas: (emotional exhaustion, depersonalization, and lack of personal accomplishment). A descriptive analytical approach is adopted to meeting the intended goals. The researcher selected 208 female and male primary teachers from 16 Jordanian public schools in Amman, Karak, Zarqa, and Irbid. From each city, 4 schools were selected. Those teachers were selected through the random stratified sampling method. Questionnaire forms were distributed those sampled teachers via email. 191 forms were retrieved and considered valid for analysis. The response rate is 91.82%. SPSS software was employed. The researcher found that the psychological burnout level of Jordanian public primary school teachers is low in all the targeted areas jointly and separately. He recommends providing more psychological and social support to teachers in Jordan. That shall positively affect the learning outcomes and the quality of school education in Jordan.

ISSN: 2616-3810