ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج تلفزيون الواقع وأثرها على تنمية القيم لدى المراهقات: برنامج ستار أكاديمي أنموذجا

العنوان المترجم: The Reality TV Program and Its Impact on The Development of Values among Adolescent Girls: Star Academy Program as A Model
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: كحول، شفيقة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قويدر، دوباخ (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 258 - 306
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1138223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعددت اليوم أشكال برامج تلفزيون الواقع التي غزت أغلب دول العالم. وهي في الأصل عبارة عن برامج المواهب، يتنافس فيها الهواة ويشترك الجمهور عبر التصويت لهم. مما جعلها تحقق نسبة مشاهدة عالية من الجنسين أكثر من غيرها من البرامج، كونها تخضع المشاركين فيها إلى مراقبة مستمرة لأدق تفاصيل حياتهم عن طريق تصويرها على مدار الساعة ولأسابيع طويلة، ورغم أن بعض هذه البرامج توفر حيزا زمنيا للحرية محدودا في اليوم يقضيه المشترك خارج إطار الكاميرا، إلا أن البث المباشر قد ينقل بعض السلوكات غير المرغوب فيها اجتماعيا أو أخلاقيا والتي قد تعكس حالة المشتركين النفسية وعلاقاتهم المضطربة أحيانا فيما بينهم، فتترجمها زلات لسانهم أو تصرفاتهم مع بعضهم البعض. تهتم هذه المداخلة بكشف واقع هذه البرامج في المجتمع الجزائري ومدى تأثيرها على تنمية القيم لدى المراهقات باعتبار أنهن أكثر شريحة متتبعة ومشجعة لهذا النوع من البرامج، من خلال تنظيم جملة من المقابلات تلخص مدى تأثر هاته الفتيات بشخصيات المتنافسين ومدى اعتبارهم قدوى يحتذى بهم، من خلال الكشف عن أهم النقاط الإيجابية والسلبية لهذا النوع من البرامج وفق تصوراتهم. واختار الباحثين برنامج ستار أكاديمي الذي لاقى رواجا وانتشارا واسعا في الآونة الأخيرة ليكون موضوع هذه الدراسة. هذه الورقة الإجابة ستحاول بشكل جدي الإجابة على التساؤل التالي: هل ترى المراهقات أن برنامج "ستار أكاديمي" بنسخته العربية يؤثر على تنمية القيم (الاجتماعية، الأخلاقية والدينية) لديهم؟

The current communication aims to explore the reality of talent s show in Algerian society and its in fluence on the developement of social values among female teenagers considering the later s are the most category following with interest this kind of shows for this turpose semi interviews have been conducted focusing on finding out to what extend the teenager girls are affected by the competitors personalities and to what extended they consider theme as a model to imitate throngh defining the most cos and pros of this kinds of shows aceording to their perceptions. the researchers have chosen «Star Academey shows» that has beenvery famous during the lest years to be the subgect of this stady. in summery this communication aims to answer the following question: - Do teenager girls believe that «Star Academey shows» in its arabic version affect the developement of their social ethic and religious values?

ISSN: 2543-3938