ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجملة الاسمية في بائية علقمة: دراسة نحوية دلالية

المصدر: مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: علي، عمر محمد الأمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 11 - 51
ISSN: 2356-9876
رقم MD: 1138522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجملة الأسمية | النحوية | الدلالية | طحا بك قلب | علقمة الفحل | Nominal Sentence | Syntactic | Semantic | Ba'eiyat A'lqamah | Alqamah Al-Fahl
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: This research deals with the syntactic study & semantic of the name-based sentence 'nominal sentence' in Ba’eiyat A’lqamah (an ancient, famous Arabic poem, made by Alqama Alfahl). The study focuses specifically on this poem, firstly for its acclaim, admiration and fame, and secondly for the confluence of the both kinds of sentence; name- based and verb-based sentence with their great impact in the meaning, significant, poetical license and the tune of rhyme in the mentioned poetry. The researcher took notice to the beauty of the poem structures, especially the flow of the nominal sentence, which was repeated more than forty times in a poem not exceed forty verses. The nominal sentence have more suffixes than the other does, it may contain redundancies and essentials within its frames of its name-based structure. Therefore, the study deals with the nominal of that poem in an analytical descriptive approach. The study was influenced by the introduction of the poem and its occasion, the poet "Alqamah ibn Abda Ibn al-Tabib", who is known as al-Fahl, and its rank as one of the greatest poets in the ancient Arabic poetry. Then the study followed the nominal sentence syntactically and semantically. In addition, the study did not ignore the strengthening supporting the syntactic beauty morphologically and phonetically if any.

يعنى هذا البحث بتركيب الجملة في بائية علقمة، متناولا إياه بالدراسة النحوية الدلالية. وتنصت الدراسة على هذه القصيدة لما لقيته من الحفاوة والإعجاب، ولما تزخر به من تركيبات تتجلى فيها الجملتان الاسمية والفعلية اللتان خدمتا قريض علقمة الفحل وغرضه، فقد تناثرت هاتان الجملتان جنبا إلى جنب في ثنايا الأبيات إما خدمة للدلالة، أو خضوعا لسطوة الضرورة ليستقيم الوزن، أو نفاذا لنغم القافية، ولقد التفت الباحث إلى جمال نظم القصيدة لاسيما انسياب الجملة الاسمية التي تكررت أكثر من أربعين مرة في قصيدة لم تتجاوز الأربعين بيتا، تلك الاسمية التي لها من الدلالة أكثر مما للفعلية؛ ذلك أن للأولى من اللواحق ما يفوق الثانية، لأن الاسمية قد تحمل في تركيبها الفعل وما يلحق به، فضلا عن لواحق المبتدأ كالتوابع، وغير ذلك من اللواحق، كما أن الرخصة في تقديم الاسم على الفعل أحيانا تؤكد عمق المراد من تغيير الجملة إلى الاسمية؛ لذا فقد هدفت الدراسة إلى سبر أغور جمال التركيب والدلالة للجملة الاسمية دون أختها الفعلية من تلك القصيدة، في منهج وصفي تحليلي. وقد آثرت الدراسة الافتتاح بالتعريف بالقصيدة وذكر مناسبتها، وصانعها، علقمة بن عبدة بن الطبيب، الملقب بالفحل، مع ذكر مكانته في الشعر، تم إيراد نصها ومن ثم تتبعت الدراسة الجملة الاسمية بالتحليل التركيبي وما خرج عنه من دلالة في المبتدأ المعرفة، ثم النكرة، ودلالة الحذف، ثم النواسخ الفعلية والحرفية، كما لم تغفل الدراسة ما عضد جمال التركيب من جوانب صرفية أو صوتية إثراء للبحث واستكمالا للفائدة المرجوة.

ISSN: 2356-9876

عناصر مشابهة