ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى فعالية البيع عن طريق عقد حفظ الحق وجزاءات إخلال المرقي العقاري بالتزاماته: دراسة تطبيقية على ضوء القانون 11-04

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Sale through the Reservation Contract and the Penalties for Breaching the Real Estate Dealer for his Obligations
المصدر: مجلة التعمير والبناء
الناشر: جامعة ابن خلدون تيارت
المؤلف الرئيسي: سنوسى، على (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 90 - 116
ISSN: 2543-3970
رقم MD: 1138757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقد حفظ الحق | المرقي العقاري | البيع العقاري | Property Sale | Conservation of Real Estate | Reservation Agreement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: As a step to face the growing housing shortage that Algeria knew and is still knowing, the legislator had to diversify the techniques of intervention on the market of the real-estate development. Next to the sale contract, which remains the legal ordinary means to the transfer of the real estate property, the legislator approved new methods of sale. The booking contract occupies a special place in the field of the real-estate development. Through this study, we tried to look for the most important stakes that arouses this type of contract, in particular: its definition, its characteristics, its conditions, its legal nature, its importance and requirements as well.

في إطار مواجهة أزمة السكن التي عرفتها الجزائر وما زالت تعرفها، كان لابد من المشرع من تنويع عقود وتقنيات التدخل في سوق الترقية العقارية، فإلى جانب عقد البيع الذي يبقى الأداة القانونية الطبيعية لنقل الملكية العقارية؛ أقر المشرع أنماطا جديدة للبيع، ويعد عقد حفظ الحق أحد أبرز الآليات في مجال الترقية العقارية. من خلال هذه الدراسة، حاولنا البحث عن أهم ما يثيره هذا العقد من إشكالات، وخاصة منها: ماهيته، طبيعته القانونية، أهميته العملية والالتزامات التي يرتبها على طرفيه. وما جزاء الإخلال بهذه الالتزامات؟

ISSN: 2543-3970