ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجية تقرير الخبرة في حل النزاعات العقارية

العنوان بلغة أخرى: Probationary Effect of Expertise in Real Estate Dispute Resolution
المصدر: مجلة التعمير والبناء
الناشر: جامعة ابن خلدون تيارت
المؤلف الرئيسي: براهيم، بلويس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 153 - 169
ISSN: 2543-3970
رقم MD: 1138953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخبير العقاري | النزاع العقاري | الإثبات | الخبرة القضائية | The Real Estate | Expert Real Estate | Dispute Evidence | Judicial Experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The survival of civilizations and nations against time is mainly measured by the strength of its architectural foundations and infrastructures. It is also related to the direct link to the right of appropriation which is guaranteed by the constitution. However, and most of the time, conflicts about physical technicalities are created which proceed the range of expertise of the real-estate judge such as architectural measurements, quantum estimations related to constructions and quality standards. In such cases, it is proven to be difficult for the real-estate judge to solve those conflicts. Therefore, the Algerian legislator allowed the real-estate judge to seek the advice of experts, each in their field, to solve such cases and provide evidence to back-up the judge’s decisions. Consequently, the report of expertise is a crucial element in the case. So, how can the judge use the report of expertise to give his sentences? And what role do such report play in solving those cases and convincing all the opponents?

إن استمرار الحضارات وتعاقبها مرتبط بالتعمير والبناء وتشيد من أجل وضع البنية التحتية، وارتباط هذا الأخير بحق الملكية المكفول دستوريا، لكن في أغلب الحالات تثور نزعات وتطرح أمام القضاء وعندما يواجه القاضي العقاري مسائل في مجالات التقنية المادية تخرج عن اختصاصه مثلا الحسابات الهندسية والتقديرات الكمية المرتبطة بمجال البناء والتعمير وخاصة في إطار الجودة والمعايير المعمول بها، ويصعب عليه الإثبات وحل النزاع القائم، من أجل حل هذا النزاع خول المشرع الجزائري في قانون الإجراءات المدنية والإدارية للقاضي الاستعانة في مجال الفني بالخبراء المتخصصين في هذا الميدان من أجل الفصل في الدعوة والبحث عن وسائل الإثبات والأدلة التي يسبب القاضي بها أحكامه، ويؤثر تقرير الخبرة في مسار الدعوة كما يعتبر المرحلة الحاسمة في حل النزاع إذن كيف يمكن أن يتعامل القاضي مع تقرير الخبرة في إصدار الأحكام القضائية؟ هذا من جهة ومن جهة أخرى ما دور تقرير الخبرة في حل هذا النزاع العقاري وحجيته في مواجهة جميع الأطراف؟.

ISSN: 2543-3970