ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخيل السير الذاتي في السرد العربي: التركيب والدلالة

العنوان بلغة أخرى: Autofiction in Arabic Narration: Structure and Meaning
المصدر: مجلة الآداب واللغات - أبوليوس
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: أشهبون، عبدالمالك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 24 - 35
ISSN: 1112-5071
رقم MD: 1139043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيرة الذاتية | السيرة الروائية | التخييل الذاتي | التخيل السير ذاتي | Narrative Writing | Autobiography | Autobiographical Novel | Autofiction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to root, develop and spread the term "autofiction" and to bring out this term of controversy in western literature, on the one hand, and in our Arabic literature, on the other hand. We had to talk about the development of narrative writing, which revolves around aubiography, where the beginning of the art of autobiography, the imposition of this art to the reader of a clear reference charter, by associating the name of the author to the narrator and the main character, in the different types of mixed narratives between the biography and the novel, we have reconciled, during the last two decades, the popular term in our Arab critic of "autofiction", where the term will be questioned in this study: Is this term correct or ambiguous and should be disclosed? What are the proposed changes in this regard? Why is the term "autofiction (in Arabic)" anything other than "autofiction"?

تروم هذه الدراسة تأصيل تطور وانتشار مصطلح "التخيل السير ذاتي"، (autofiction)، وما صاحب ظهور هذا المصطلح من جدل في الأدب الغربي من جهة وفي أدبنا العربي من جهة أخرى. ولقد كان لزاما علينا الحديث عن تطور الكتابة السردية التي تدور في فلك السيرة الذاتية، حيث كانت البداية من فن السيرة الذاتية، بما يفرضه هذا الفن على القارئ من ميثاق مرجعي واضح، من خلال تطابق اسم الكاتب مع السارد ومع الشخصية الرئيسة، بعدها ظهر ما يسمى بالأنواع السردية المختلطة التي تترجح بين السيرة والرواية، إلى أن وصلنا في العقدين الأخيرين إلى المصطلح الرائج في نقدنا العربي والمسمى بـــ "التخييل الذاتي"، حيث سيصبح هذا المصطلح محل تساؤل في هذه الدراسة: -فهل هذا المصطلح دقيق أم فيه التباس وجب كشفه؟ -وما هي الإبدالات المقترحة في هذا الصدد؟ -ولماذا مصطلح "التخيل السير ذاتي" غير "التخييل الذاتي"؟

ISSN: 1112-5071

عناصر مشابهة