ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة نقدية حديثة لظواهر نقدية في كتاب المثل السائر لضياء الدين ابن الأثير

المصدر: مجلة ابن منظور لعلوم اللغة العربية
الناشر: الجمعية الليبية لعلوم اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: المبروك، خطيطة محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 367 - 391
ISSN: 2709-6181
رقم MD: 1139355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حدود المدونة | الشعرية | الاختيار | العدول | السياق | Manuscript | Boundaries | Poeticism | Choice | Ecart | Context and Apostrophe
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: إن اختلاف وتنوع الخطابات النقدية المعاصرة، حمل معه العديد من المفاهيم والمصطلحات الغريبة الوافدة، التي قد تفضي إلى غموض واضطراب لدي الباحث العربي عندما يقصر عن فهمها ومعرفة دلالاتها الواضحة وإمكانات توظيفها في البيئة العربية، ما حدا بكثير من النقاد العرب إلى إعادة قراءة التراث الفكري والنقدي والبلاغي بحثا عن خطاب نقدي أصيل مستمد من الموروث النقدي، ومستفيد في الوقت نفسه من النظريات المعرفية لمختلف الاتجاهات النقدية الغربية الحديثة، قراءة تواصلية حديثة مبعثها الرغبة في تطوير المخزون التراثي العربي، والتحاور مع مناهجه ومصطلحاته باستلهام المقولات اللسانية والنظريات الغربية الحديثة، من هنا كان مدخلنا لدراسة مدونة نقدية من مورثنا النقدي والبلاغي، حيث نروم التوقف عند ظواهر نقدية معينة في كتاب المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر لضياء الدين بن الأثير، نحللها ونستكشف جوهرها الذي قد يتجاوز حدوده ليتصل بالنقد الحديث ويواكبه، فتكون الجهود الحداثية صورة متطورة عنه، فجاءت الدراسة موسومة ب" قراءة نقدية حديثة لظواهر نقدية في كتاب المثل السائر". وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من خلال اتجاهها إلى تراثنا النقدي والبلاغي، وقراءته قراءة معاصرة، للاستضاءة بأفكاره القيمة والاستهداء بها في طريق البحث العلمي المعاصر، ينضاف إلى ذلك أهمية استفادة الدراسة من بعض النظريات الأدبية والنقدية المعاصرة، وذلك بالاستعانة ببعض خصائصها ونتائجها في دراسة الجهود النقدية لابن الأثير، ورصد آرائه الناضجة. وبني تصورنا للدراسة على جملة من التساؤلات منها: ما هي القضايا التي قدمها ابن الأثير في كتاب المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر؟ وما مدى صلاحية هذه القضايا وارتباطها بالنقد المعاصر؟ وقد أقمنا هذه الدراسة على فرضية أن آراء ضياء الدين وتصوراته تشتمل أبعادا تستوعب المعطيات النظرية الحديثة، دون أن نزعم أن ثمة تطابق بين آلياته والنظريات الحديثة. واستكمالا لهذا استعنا بالمنهجين التاريخي والوصفي والتحليلي، لأنهما برأينا الأمثل لقراءة بعض الأفكار التي تضمنتها المدونة، وقد حاولنا تعزيز الدراسة بنصوص تمثيلية وتوضيحية وإجراء بعض المقارنات التي تستوجبها الدراسة، وعرض أمثلة تدلل على الأفكار التي يؤمن بها ابن الأثير ويراعيها، في ضوء اهتمامه بصياغة الخطاب وعنايته بما يجعل أثر ما أثرا أدبيا، والتي تجلى عن فهم ووعي عميقين، يحيل إلى الآراء النقدية الحديثة برغم اختلاف الفكر والثقافة وبعد الزمان.

The literary scene nowadays is full of global criticism which has led to a great variation in contemporary critical discourses. It has carried with it many foreign concepts and terms that may lead to misunderstanding and ambiguity for the Arab researcher when he fails to understand it and identify its obvious interpretations and the possibility of employing it in the Arab context. This led many Arab critics to reread the intellectual، critical and rhetorical heritage in order to find an original critical discourse derived from the critical heritage and at the same time getting benefits from cognitive theories of the different modern، western، critical styles. It should be a modern interactive reading which seeks to improve the Arab heritage and study its curriculum and terminology through the assistance of the linguistic notions and the modern، western theories. Therefore، this is what led the researcher to study a critical manuscript of the Arab rhetorical and critical heritage. The researcher aims to shed light on specific critical phenomena in the book: "Al-MathalAs'saeir" by the writer and poet "Diya' Adeen Ben Al-Atheer" to analyse these phenomena and explore their essence which may exceed its boundaries to connect and go along with modern criticism، thus all the modern efforts are derived - as a modern picture - from it. This study assumed that Diya'Adeen's opinions and conceptions have dimensions which include the modern theoretical data without claiming that there is a correlation between his approaches and the modern theories.

ISSN: 2709-6181