ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجسد والجمال: دراسة على عينة من المجتمع السعودي

العنوان بلغة أخرى: Body and Beauty: A Study on a Sample in Saudi Society
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: المساعد، نورة فرج سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 149 - 216
ISSN: 1658-8169
رقم MD: 1139408
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم اجتماع الجسد | صورة الجسد | الجمال والجاذبية | العمليات التجميلية | المجتمع السعودي | Sociology of the Body | Body Image | Cosmetic Surgeries | Saudi Arabia | Beauty and Attractiveness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

169

حفظ في:
المستخلص: Sociologists have systematically ignored the role of many what many researchers call as “soft” factors, factors such as personal characteristics, height, weight, beauty and/or physical attractiveness in the social and economic outcomes of individuals and life qualities and opportunities. Since the beginning of the twenty-first century we live in a world where the physical appearance is important and the value of the body and beauty is increasing dramatically, and physical qualities play an important role in the interactions in the workplace, media, politics, advertising, sports, art and marriage. The body and physical appearance has a capital which is as important as economic and cultural and social capital. From this point of view, the study aimed to identify the body image and beauty standards of the Saudi university girls. The study was applied to a sample of (300) female students of King Abdulaziz University who were randomly selected, the majority of whom are 21 years of age and older. The main results of the study: the social status difference between the girls does not affect their image of their bodies, 37% of girls are dissatisfied with the current image of their bodies, but even among satisfied girls there is a desire to make changes to their bodies even if these changes are in its simplest form. The girls do not agree on a relation of body size in terms of obesity and/or slimness and marriage and work opportunities. However, 50% of girls do not reject cosmetic surgery and 25% of the whole sample wants to undergo cosmetic surgery to improve their appearance. Body sculpting and weight loss are among the most sought-after cosmetic surgeries among girls. Finally, beauty is not only in the features but in the girl's attractiveness and overall appearance.

تجاهل علماء الاجتماع بشكل منهجي دور العديد من العوامل «اللينة»، مثل الخصائص الشخصية والطول والوزن والجمال أو الجاذبية البدنية في النتائج الاجتماعية والاقتصادية للأفراد ونوعية وفرص الحياة. فمنذ بداية القرن الحادي والعشرين ونحن نعيش في عالم حيث المظهر الجسدي مهم وقيمة الجسد والجمال تتزايد بشكل كبير. تلعب الصفات المادية دورا مهما في التفاعلات في مكان العمل والإعلام والسياسة والإعلان والرياضة والفن والزواج، وللجسد رأس مال لا يقل أهمية عن رأس المال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي. من هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى التعرف على صورة الجسد ومعايير الجمال لدى فتيات الجامعات السعودية، وطبقت على عينة من (300) طالبة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز تم اختيارهن عشوائيا، غالبيتهن في عمر (21) عاما وما فوق. ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة: أن صورة الجسد لا تختلف باختلاف الحالة الاجتماعية للفتيات، هناك علاقة بين عدم الرضا عن الجسد والتوجه نحو تغيير الجسد، 37٪ من الفتيات غير راضيات الصورة عن الصورة الحالية لأجسادهن، ولكن حتى بين الفتيات الراضيات لا يوجد ما يمنع من وجود رغبة في إجراء تغييرات على الجسد حتى لو كان التغيير في أبسط صوره. لا تتفق الفتيات على وجود علاقة بين حجم الجسم من حيث البدانة و/ أو النحافة وبفرص الزواج والعمل، 50٪ من الفتيات لا يرفضن الجراحات التجميلية، و25٪ يرغبن في الخضوع لعملية تجميلية لتحسين مظهرهن. تشكل عمليات رسم الجسم وتخفيف الوزن من أكثر العمليات التجميلية رغبة بين الفتيات، وأخيرا، الجمال ليس في الملامح فقط وإنما في جاذبية الفتاة ومظهرها العام.

ISSN: 1658-8169