ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قواعد مقاصدية في الموازنة بين الدلالة الظاهرة للنص والقرائن المؤثرة وأثرها في تحقيق الوسطية

العنوان بلغة أخرى: Objective-Based Rules on Weighing Overt Reading of Texts Against Significant Clues: Its Impact on Achieving Moderateness
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
المؤلف الرئيسي: آل سليمان، خالد عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع124
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: شعبان
الصفحات: 253 - 329
ISSN: 1319-2094
رقم MD: 1139712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: البحث دراسة لخمس قواعد مقاصدية تساعد في توسيع أفق طالب العلم لتسهل عليه الموازنة بين الدلالة الظاهرة للنص والقرائن المؤثرة في فهمه، لكي يكون نظره في الدلالة الظاهرة للنصوص وسطياً متوازناً معتدلاً. ومشكلة البحث تتمثل في معالجة سببين من أسباب الانحراف في التعامل مع الدلالة الظاهرة للنصوص: أحدهما: التسرع في الفهم والاكتفاء بالمعنى الظاهر المتبادر للذهن للنص الشرعي، دون الموازنة بينها وبين القرائن التي لها علاقة بالمعنى، ومكمن الخطورة أن هذا يدفع المتطرف إلى الجزم بالمعنى، واتهام من لا يوافقه على فهمه بأنه يعطل دلالة النصوص!. الثاني: أن يكون الانحراف في الطرف المضاد من خلال التفريط في الدلالة الظاهرة، والتوسع في التأويلات الفاسدة. فأتى هذا البحث للمساعدة في الحد من هذا الانحراف، من خلال إبراز أهم الأمور التي يقتضي الاعتدال أن تتم الموازنة بينها وبين الدلالة الظاهرة للنص، وصياغتها على شكل قواعد، بحيث تكون مختصرة في الصيغة وغزيرة في المعنى. وقد سرت فيه على المنهج الوصفي الذي يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات، ثم مقارنتها، وتحليلها، وتفسيرها، للوصول إلى تعميمات مقبولة.

This paper explores five objective-based rules that make students aware of how to weigh overt reading of texts against significant clues to maintain a moderate and balanced stance. The problem of the study is represented in dealing with two causes of diverging from the overt reading of texts. The first one is impatience to understand overt meaning that first comes to mind without considering the relevant clues. The problem is that extremists may stick to these overt senses accusing different approaches as vitiating the overt texts. Secondly, diverging from the overt reading of texts could be out of slackness and overuse of invalid interpretations. Therefore, this paper might mitigate this kind of divergence by showing the most important issues that should be considered in context of the overt reading to formulate in short but meaningfully condensed rules. The descriptive approach is used in this paper including collection of facts and data, comparison, analysis, and interpretation to reach accepted generalizations.

ISSN: 1319-2094

عناصر مشابهة