ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلم في البيوع الإلكترونية

العنوان بلغة أخرى: Electronic Buying Selling in Advance Salam
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
المؤلف الرئيسي: التويجري، زياد بن صالح بن حمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع124
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: شعبان
الصفحات: 391 - 464
ISSN: 1319-2094
رقم MD: 1139747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلم | البيع | الإلكتروني | المواقع الإلكترونية | السلم الموازي | Buying / Selling in Advance | Electronic Sale | Web Sites | Parallel Buying / Selling in Advance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فهذا ملخص لبحث السلم وتطبيقاته في البيوع الإلكترونية، فإن مما عمت به البلوى في زمننا المعاصر الانفتاح الواسع على العالم، حتى أصبح العالم كقرية واحدة، يستطيع الفرد في أي بقعة من العالم شراء سلعته من أي دولة، وفي أي زمن، فلا المكان ولا الزمان يحدان المتعاقدين، بل تجد البائع في دولة، والمشتري في دولة أخرى، يتبايعان عن طريق الأجهزة الذكية والحواسيب. وإن مما استجد بيع السلع عن طريق المواقع الإلكترونية من غير ملك لها، فأحببت أن أجلي هذه الصورة بالبحث. وبعد البحث تبين أن بيع الإنسان لسلعة عن طريق المواقع الإلكترونية من غير ملك لها، وإنما بربط حسابه بحساب بائع آخر، له صورتان: الأولى: أن يكون بين البائع الأول والبائع الثاني عقد مسبق، فتكون المعاملة وكالة بأجر فقط، أو وكالة بأجر وحافز بأن ما زاد على الربح المحدد فهو للوكيل، وهي جائزة. الثانية: ألا يكون هناك عقد بين البائع الأول والبائع الثاني، وإنما يحول عملية الطلب، إلى الموقع الثاني بصفته مشترياً من بائع آخر، مع طلبه تسليم البضاعة بشكل محدد للمشتري. فهذه المعاملة في حقيقتها سلم موازٍ، ولذا فإنها جائزة، والله أعلم. ثم إن المسلم إليه لا يتشرط فيه أن يكون مالكاً للأصل، فلا يشترط فيمن يسلم في التمر أن يكون مالكا للنخل، ولا يشترط فيمن يسلم في سلعة أن يكون عنده مصنع يصنع هذه السلعة.

Immense openness to the world is one of the modern trou-blesome situations; the world has become like a small village where everyone can buy whatever commodities from any place and anytime. Space and time are cannot stop any transaction. The buyer and seller can do their business using smart gadgets and computers from any country. One of the novelties is the sell-ing of goods online without physical possessing of these goods. Having explored this issue, it turned out that selling of goods online without physical possessing of these goods (by claiming the attribution to another seller) can take place in two ways: 1) The first and second sellers have a prior contract. Here, the transaction is conducted by a proxy who gets fees, or fees plus incentives, i.e. extra profits go to the proxy. This form of transaction is lawful. 2) The first and second sellers have no prior contract. He rather redirects the order to the second website as a buyer from another seller and asks the delivery of the goods to a specific buyer. This is a form of parallel selling in advance (Salam) and is lawful. The receiver of the goods is not required to own the source of goods as the seller of dates is not required to own the palm trees nor the one who sells a commodity to own the factory producing it.

ISSN: 1319-2094

عناصر مشابهة