ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تخفيف الإمام وإطالته القراءة في الفريضة: مسائل وأحكام

العنوان بلغة أخرى: The Shortening of the Imam and the Lengthening of the Recitation in the Obligatory Prayers: Issues and Rulings
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الخضيري، علي بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 617 - 718
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1139843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صلاة | إمام | فريضة | قراءة | تخفيف | إطالة | Prayer | Imam | Obligation | Recitation | To Shorten | To lengthen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: The question of the imam's reading of the people in the obligatory prayer is one of the issues in which there are many hadiths and affacts. There are some hadeeths that say that there is longitude and some hadeeths that indicate relief. The scholars differed in dealing with these hadeeths. The scholar collected their words and discussed what needs to be discussed. The combination of what is apparent is the contradiction of the hadeeths of the prophet peace and blessings of Allaah be upon him), according to the rules and the shar'i principles, and that the correct rule is leniency rather than prolongation, and that the prolongation is only if the imam prays to a particular group. In the section she is aware The worship is done in the day times, so the transfer of companions for the Prophet peace be upon him. The scholars have taken care to determine the reading in the Sunnah, and it is best to be detailed ,so that the imam stands on the meaning of reading the verses. The lesson in reading is the number of words and letters, or looking at the lines if they are equal or close. Thus, we conclude that imams should observe the year in reading and apply it and take all the provisions of the section.

مسألة قراءة الإمام بالناس في صلاة الفريضة من المسائل التي وردت فيها أحاديث وآثار كثيرة، ما بين أحاديث تفيد الإطالة، وأحاديث تفيد التخفيف، وقد اختلفت أنظار العلماء في التعامل مع هذه الأحاديث، وقد جمع الباحث كلامهم وناقش ما يحتاج إلى مناقشة، وبين الوجه الراجح في الجمع بين ما ظاهره التعارض من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفق القواعد والأصول الشرعية، وأن الأصل المحكم هو التخفيف وليس الإطالة، وأن الإطالة لا تكون إلا إذا صلى الإمام بجماعة معينة محصورة، علم من حالهم أنهم يؤثرون التطويل، وسبب كثرت الأحاديث الواردة في الباب أنها متعلقة بعبادة تفعل في اليوم مرات، فكثر نقل الصحابة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اعتنى العلماء بتحديد القراءة الواردة في السنة وأن الأفضل أن تكون من المفصّل حتى يقف الإمام فيها على المعنى في قراءة الآيات، وأن العبرة في مقدار القراءة هو عدد الكلمات والحروف، أو النظر في الأسطر إذا كانت متساوية أو متقاربة. وبهذا نخلص إلى أنه ينبغي على الأئمة مراعاة السنة في القراءة وتطبيقها والأخذ بجميع ما ورد في الباب.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة