ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثار الديناميكية لبرامج التأهيل على النمو الإقتصادي: دراسة قياسية بإستخدام نموذج الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة Ardl

المصدر: مجلة الآفاق للدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: فيصل، سمغوني توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صوار، يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 168 - 184
ISSN: 2571-9769
رقم MD: 1140401
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
برامج التأهيل | النمو الاقتصادى | نموذج ARDL | الجزائر | Upgrading Programs | Economic Growth | ARDL | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى قياس الأثر الديناميكي لبرامج التأهيل على النمو الاقتصادي في الأجلين القصير والطويل في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة 2002-2017، باستعمال نموذج الانحدار الذاتي ذات فترات إبطاء موزعة ARDL إن النتائج المستخرجة من اختبار Bounds تؤكد وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات، كما تبين من خلال نتائج تقدير نموذج تصحيح الخطأ ECM أن سرعة التعديل من الأجل القصير إلى الأجل الطويل بلغت حوالي 37% سداسيا. تشير النتائج أيضاً إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية إيجابية المدى الطويل بين برنامج التأهيل والتوظيف على النمو الاقتصادي، وعلاقة سلبية معنوية طويلة المدى بين مدركات الفساد والنمو الاقتصادي.

This paper aims to measure the dynamic impact of upgrading programs on economic growth in the short and long term in the Algerian economy during the period 2002-2017. Using the autoregressive distributed lag (ARDL) model. The results based on the bounds testing procedure confirm that a long-run relationship exists between among variables; The ARDL error correction model indicates that the speed of adjustment is about 31% half-yearly. The results further suggest that there is a significant positive long run relationship between upgrading programs and Employment on economic growth, and a significant Negative long run relationship between Corruption Perception and economic growth.

ISSN: 2571-9769

عناصر مشابهة