ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اندماج الشركات التجارية وفق أحكام قانون المنافسة الإماراتي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Merger of Commercial Companies Under the Emirate: Competition Law
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة البحرين - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: كميل، طارق عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 11 - 41
ISSN: 1985-8888
رقم MD: 1140475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قانون المنافسة | التركيز الاقتصادي | اندماج الشركات التجارية | الرقابة على عمليات التركيز الاقتصادي | Competition Law | Economic Concentration | Merger of Commercial Companies | Control Over the Economic Concentration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث دور المشرع الإماراتي في حماية المنافسة عند إتمام عملية الاندماج بين الشركات التجارية وفق أحكام قانون المنافسة الاتحادي رقم (٤) لسنة ٢٠١٢ ولائحته التنفيذية رقم (٣٧) لسنة ٢٠١٤، حيث تبين أن الاندماج لا يعد من قبيل الاتفاقات المقيدة للمنافسة وإنما يعد من عمليات التركيز الاقتصادي، ويشترط لاعتباره آلية من آليات التركيز الاقتصادي التي تعد من قبيل الممارسات المخلة بالمنافسة ضرورة تجاوز الحصة الإجمالية لعملية الاندماج النسبة المحددة من قبل مجلس الوزراء من إجمالي المعاملات في السوق المعنية، والتي من شأنها أن تؤثر سلبا في المنافسة في السوق. كما تناول البحث الضمانات التي وفرها المشرع لحماية المنافسة من خلال بسط رقابته على حجم التركيزات المترتبة عن عملية الاندماج في السوق المعنية، والتأكد من مدى تأثير تلك العمليات في مستوى المنافسة في السوق إيجابا أو سلبا، وتبين أن حظر عملية الاندماج لا يكون إلا في الحالات التي من شأنها أن تشكل تركيزا اقتصاديا يعيق المنافسة ويؤثر سلبا فيها في السوق. وأخيرا، تناول البحث بيان طبيعة الجزاءات التي فرضها المشرع الإماراتي على الشركات التي أتمت عملية الاندماج خلافا للإجراءات المقررة في قانون المنافسة ولائحته التنفيذية، ومسؤولية تحمل تلك الجزاءات التي تقع على عاتق الشركة الدامجة وحدها، باعتبارها خلفا قانونيا للشركة المندمجة التي انقضت نتيجة عملية الاندماج.

This research has dealt with the role of the UAE legislator in protecting the competition in the case of the merger between commercial companies in accordance with the provisions of the Federal Competition Law No. (4) Of 2012 and its Executive Regulation No. (37) of 2014. The research shows that merging is a mechanism of economic concentration that only violates competition when it exceeds the percentage determined by the Council of Ministers of the total transactions in the relevant market. The research also examines the guarantees provided by the legislator to protect competition by controlling the size of the concentrations resulting from the merger process in the market so that no merging process should take place if it may hinder competition and negatively affects the market. Finally, the research clarifies the nature of the penalties that the UAE legislator imposes on the companies that have conducted the merging process in conflict with the procedures that are mentioned in the Competition Law and its executive Regulation, and the responsibility to bear those penalties imposed on the merging company as a legal successor to the merged company.

ISSN: 1985-8888

عناصر مشابهة