ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية تقويمية لمناهج الحديث والثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء مفاهيم العولمة وقيمها

المصدر: ندوة العولمة وأولويات التربية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: سالم، محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
الهيئة المسؤولة: كلية التربية ، جامعة الملك سعود
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 3 - 77
رقم MD: 114055
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

135

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقويم مناهج الحديث، والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للوقوف على مدى قدرة هذه المناهج في وضعها الراهن على مواجهة العولمة بمفاهيمها وقيمها. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد أداتين: الأولى أداة تحليل محتوى للمناهج الثلاثة اشتملت على فئات التحليل الأساسية والفرعية، والثانية أداو تقويم اشتملت على قائمة بالمعايير التي ينبغي تقويم المناهج في ضوئها. وقد غطت الدراسة مناهج الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية بأكملها للوقوف على ما يقدم في صفوف المرحلة كلها، ولتعميم نتائجها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي: 1- ضعف مناهج الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في وضعها الراهن على مواكبة العولمة بمفاهيمها وقيمها. فقد خلت من معظم المفاهيم المرتبطة بالعولمة التي احتوتها أداة التحليل. 2- عدم وجود تأثير مباشر للعولمة بمفاهيمها وقيمها على مناهج الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. 3- أن هناك مجموعة من المعايير قد تحققت في مناهج الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية تبرز قيمة الأسرة وضرورة الحفاظ عليها، ودور التربية الإسلامية في تأصيل الشخصية الوطنية، وتؤكد قيمة التراث العربي الإسلامي، وتنمي قيمة الإحساس بالآخرين ورعايتهم، وتبث قيم التسامح بينا لطلاب، وتؤكد على حقوق الإنسان في الإسلام.

This study aimed to analyze and evaluate the curriculum of Hadith and the Islamic culture in the secondary stage in Saudi Arabia to stand on the ability of this curriculum at the present to face the Globalization and its concepts and values. To achieve the aim of this study, the researcher has prepared two means: First: Analization content of the three curriculum included minor and major class analization. Second: Means of evaluation included list of measures through which curriculum should be evaluated. The study has covered the curriculum of Hadith and the Islamic culture of the secondary school stage to stand on what will be presented the classes of the stage and also to generalize its results. The study has attained to group of results and the most important are: 1-The weakness of Hadith and Islamic culture in secondary school in the Kingdom advance slowly in comparison with the Globalization with its concepts and values. The curriculum have been emptied from the most concepts which associated with globalization that contained the means of analization. 2-There is no direct affections of the globalization with its concepts and values on the curriculum of Hadith and the Islamic culture in secondary schools in the Kingdom. 3- There are some measures which have achieved in the curriculum of Hadith and the Islamic culture in the secondary schools in the Kingdom show the value of the family and the importance of keeping it safe, the role of the Islamic Education to clarify the national characters and to ensure the value of Arabic and Islamic inheritance, and to develop the value of feeling of others and looking after them, and to spread the value of forgiveness among the students, and to ensure of human rights in Islam.