ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام طلاب الإعلام بالمملكة العربية السعودية لتطبيقات الهاتف المحمول في تنمية قدراتهم العلمية والتدريبية

العنوان بلغة أخرى: The Uses of Media Students in the Kingdom of Saudi Arabia of Mobile Apps in Developing their Scientific and Training Capabilities
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: درويش، عبدالحفيظ عبدالجواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 275 - 334
DOI: 10.21608/JOA.2021.156926
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1140638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التعرف على مدى توظيف طلاب الإعلام بالجامعات السعودية لتطبيقات الهاتف الجوال وإفادتهم منها فيما يحقق لهم التقدم في الناحية العلمية والتدريبية، لتكون هذه التطبيقات إحدى الآليات التي يمكن من خلالها الارتقاء بالمستوى العلمي والتدريبي للطلاب، وتنمية وتطوير هذه الجوانب لديه. اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على مدخل الاستخدامات والإشباعات، وذلك باستخدام منهج المسح بالعينة لمستخدمي تطبيقات الهاتف المحمول من فئة طلاب الإعلام بالجامعات السعودية، وذلك بأسلوب العينة الحصصية من طلاب الإعلام حيث بلغ حجم العينة (300) مبحوثا من طلاب الإعلام من جامعة "طيبة" وجامعة "الملك فيصل". وتوصلت الدراسة إلى أن المبحوثين يستخدمون «شبكات التواصل الاجتماعي» في المرتبة الأولى، بينما جاءت «تطبيقات ترفيهية» في المرتبة الثانية، في حين جاءت الـ «تطبيقات تعليمية» في المرتبة الثالثة. وبالنسبة للمنصات التعليمية التي يستخدمها طلاب الإعلام في عملية التعليم والتعلم، فقد جاء في مقدمتها «برنامج Blackboard» في المرتبة الأولى، بينما جاء «جوجل كلاس روم google classroom» في المرتبة الثانية، فيما جاء «تطبيق Zoom» في المرتبة الثالثة. أما فيما يتعلق بالمجالات التي فيها استخدام تطبيقات الهاتف في علاقة طلاب الإعلام مع أساتذة المواد الدراسية، فقد جاء في المرتبة الأولى «استقبال المقترحات والتوصيات من قبل أساتذة المواد التي أدرسها في الكلية»، أما بالنسبة للمجالات التي يستخدم فيها المبحوثون تطبيقات الهاتف في علاقتهم مع زملائهم في الفرق الدراسية، فقد جاء في المرتبة الأولى «تزويد زملائي بتوجيهات الأساتذة وما هو جديد في العملية التعليمية»، بينما جاء «تبادل الرسائل التعليمية بين زملائي» في المرتبة الثانية، فيما جاء «تقويه العلاقات الإنسانية والاجتماعية مع زملائي» في المرتبة الثالثة.

This study focused on the extent to which media students in Saudi universities use Mobile Apps. And the extent to which students benefit from these apps in advancing in the scientific and training aspect, so that these applications are one of the tools through which students can upgrade the scientific and training level and develop these aspects for them. The study relied on the introduction of uses and gratifications, using the sample survey method for users of Mobile Apps from the class of media students in Saudi universities, in the manner of the quota sample of media students, where the sample size reached (300) research from media students from Taibah University and King Faisal University". The study found that the respondents use "Social media" in the first place, while "Entertainment apps" came in the second place, while the "Educational apps" came in the third place. As for the educational platforms used by media students in the teaching and learning process, "Blackboard" came first, while Google Classroom came in second, while Zoom app came in third. As for the fields in which the use of mobile apps in the relationship of media students with the professors of courses, it came in the first place "receiving proposals and recommendations from the professors of courses I study in the college", as for the areas in which the respondents use mobile apps in their relationship with their colleagues In the study teams, “Providing my colleagues with the guidance of professors and what is new in the educational process” came first, while “exchanging educational messages between my colleagues” came in second place, while “strengthening human and social relations with my colleagues” came in third.

ISSN: 1110-5844