ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Geo-Economics of India’s Interests in the Arabian Gulf Region

العنوان بلغة أخرى: مصالح الهند الجغرافية والاقتصادية في منطقة الخليج العربي
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الرفوع، فيصل عودة مطلق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المجالي، سحر عبدالمجيد مناور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 11 - 32
DOI: 10.35682/0789-012-004-010
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1140694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجغرافيا الاقتصادية | مجلس التعاون الخليجي | الخليج العربي | الهند | أمن الطاقة | الشتات الهندي | Geo-Economics | Gulf Cooperation Council (GCC) | Arab Gulf | India | Energy Security | Indian Diaspora
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The Arabian Gulf region is of immense significance for India from a geo-economic perspective in terms of economic and trade relations, energy security, overseas investment, and presence of huge Indian Diaspora there, which in turn impacts upon India's geopolitical interests in that region. Indian presence in the Gulf region has developed into a vibrant relationship over the years. With the emergence of India as a rising economic power and with the Gulf region simultaneously witnessing spectacular economic growth, geo-economic trends are reinforcing mutual interdependence. India has come to realize the importance of further consolidation of its already friendly relations with the Gulf Cooperation Council (GCC) member countries. In the wake of geo-economics gaining precedence over geopolitics, this article attempts to analyze geo-economics of India's stakes in Arab Gulf region in terms of economic and trade relations, energy security, investment and remittances from this region.

تتمتع منطقة الخليج العربي بأهمية كبيرة بالنسبة للهند، سواء من الناحية الجغرافية الاقتصادية والتجارية أو من حيث العلاقات السياسية، بالإضافة إلى مجالات كل من: أمن الطاقة، والاستثمار الخارجي، ووجود الشتات الهندي الكبير في إقليم الخليج العربي، الأمر الذي يؤثر بدوره على المصالح الجيوسياسية للهند في تلك المنطقة. وقد تطور الوجود الهندي في منطقة الخليج العربي، إذ وصل، وعلى مر السنين، إلى حالة من العلاقة الاستراتيجية والحيوية بين الهند وإقليم الخليج العربي-مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ومع ظهور الهند كقوة اقتصادية متصاعدة وواعدة، بالتزامن مع النمو الاقتصادي الذي شهده إقليم الخليج العربي، نتيجة لارتفاع أسعار النفط، فإن الاتجاهات العامة للسياسة الهندية بشكل عام، وفي مجال الجغرافية الاقتصادية بشكل خاص، ساهم في تعزيز الروابط المشتركة وتبادل المصالح بين الطرفين، الهند وإقليم الخليج العربي. إذ أصبحت الهند تدرك أهمية تعزيز علاقاتها الإيجابية والودية مع أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خاصة في أعقاب اكتساب الجغرافيا الاقتصادية الأولوية على الجغرافيا السياسية. لذا فإن هذه الدراسة تحاول تحليل الأبعاد المتعددة لمصالح الهند الجغرافية والاقتصادية وما تتعرض له من مخاطر في منطقة الخليج العربي، سواء من حيث العلاقات الاقتصادية والتجارية وأمن الطاقة، أو من ناحية فضاء الاستثمار والتحويلات المالية من هذه المنطقة.

ISSN: 2520-744X