ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرات علمية لثلاث أشجار ذكرت في القرآن الكريم: السدر والخمط "الأراك" والأثل

العنوان بلغة أخرى: Scientific Insights for Three Trees Mentioned in the Holy Qur’an: Lote Tree, Bitter Fruit and Tamarisks
المصدر: مجلة جامعة الوصل للدراسات الإسلامية والعربية
الناشر: جامعة الوصل
المؤلف الرئيسي: الفهداوي، زياد علي دايح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو
الصفحات: 135 - 176
ISSN: 1607-209X
رقم MD: 1140751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In order to show the greatness of Allah in the trees mentioned in the Holy Qur’an came my research: Scientific insights for three trees mentioned in the Holy Qur’an (lote-tree, bitter fruit, and tamarisks) in an introduction and three chapters: The first chapter: the lote-tree which has three sections The second chapter: the bitter fruit also has three sections The third chapter: the tamarisks that has three sections About the method, it has been descriptive; combines the verses of the trees, commentators interpretations and its health and economic benefits. The importance of the study lies in identifying these tress, its description and benefits being one of the appetites to which man is guided. For this reason, Allah has made it the blessing of the righteous in Paradise. The study aims at presenting the greatness of Allah in its creation.

من أجل إظهار عظمة الله تعالى في الاشجار التي ذكرت في القرآن الكريم جاء بحثي: (نظرات علمية لثلاث أشجار ذكرت في القرآن الكريم) السدر والخمط (الأراك والأثل)، في مقدمة وثلاثة مباحث: المبحث الاول: في السدر وفيه ثلاث مطالب. المبحث الثاني: في الخمط (الأراك) وفيه ثلاث مطالب المبحث الثالث: في الأثل وفيه ثلاث مطالب. وقد كان منهجي وصفيًا استقرائيًا؛ يجمع آيات الأشجار، وبيان أقوال المفسرين فيها والفوائد الصحية والاقتصادية منها. وتكمن أهمية هذه الدراسة في التعرف على هذه الأشجار وأوصافها وفوائدها؛ كونها من المشتهيات التي يهفو إليها الإنسان؛ بما فيها من لذة وفائدة، ولهذا جعلها الله تعالى نعيم المتقين في الجنة، ومن أجل إظهار عظمة الله تعالى في خلقها وفوائدها جاءت الدراسة.

ISSN: 1607-209X