ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة توافر مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات التعليم العام بمدينة تبوك في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Degree of Availability of Procedural Research Skills among Public Education Teachers in Tabuk, Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للتربية النوعية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: البلوي، عائشة محمد خليفة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مايو
الصفحات: 41 - 58
DOI: 10.33850/EJEV.2021.169346
ISSN: 2537-0448
رقم MD: 1140974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحوث التربوية | البحث الإجرائي | مهارات البحث | Educational Researches | Action Research | Research Skills
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: يلعب البحث العلمي دورا مهما في تطور الأمم وازدهارها فهو الأداة الأفضل نحو التغيير والتطوير والتنظيم واستخدام المعلومات بشكل يساهم في حل المشكلات وإعطاء خيارات أفضل للبدائل المتاحة في كافة مجالات الحياة ولا سيما التربوية منها، وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مهارات البحث الإجرائي لدى معلمات التعليم العام بمدينة تبوك في المملكة العربية السعودية، في حين تكونت عينة الدراسة من (١٢٠) معلمة من معلمات التعليم العام في مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل بيانات الدراسة والتوصل إلى نتائجها، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن مهارات البحث الإجرائي تتوفر لدى المعلمات بدرجة متفاوتة، حيث كانت النسبة الأكبر لتصور المشكلة وتحليلها، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة العمل على تدريب المعلمات على أجراء البحوث الإجرائية وتوفير بيئة من التحفيز نحو الأبحاث التي من شأنها رفع مستوى المعرفة والمهارة وتحقيق الإبداع والتميز لدى المعلمات.

This study aims to determine the degree of the teacher’s skills in action research. The study’s sample included (120) female teachers from Tabuk City, Kingdom of Saudi Arabia. The researcher used the descriptive approach method to answer the study’s questions, and depended on the (SPSS) sociology analysis program to analyze the study’s data and reach its results. One of the main results was that the skills were present in varying degrees, where the most used skill was visualizing the problem and analyzing it. The study emphasized the importance of training teachers and improving their skills in action research.

ISSN: 2537-0448