ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحقيق الابتدائي باستخدام تقنية الاتصال عن بعد

العنوان بلغة أخرى: Investigation Using Remote Communication Technology
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المدفع، حليمة خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العاني، محمد شلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 167 - 197
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1141009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة الجزائية | التحقيق عن بعد | تقنية الاتصال | الإجراءات الجزائية | الخصومة الجنائية | Criminal Justice | Remote Investigation | Communication Technology | Criminal Proceedings | Criminal Litigation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اتجه المشرع الاتحادي تحقيقا للعدالة الجزائية إلى إرساء قواعد قانونية جديدة تواجه الجرائم من خلال الأخذ بمعطيات التكنولوجيا الحديثة في الكشف عن الجرائم وملاحقة مرتكبيها ومحاكمتهم، دون الإخلال بحقوق المتهم أو غيره من أطراف الخصومة الجزائية وتجلى ذلك بشكل واضح من خلال استخدام تقنية الاتصال عن بعد في مجال التحقيق أو المحاكمة الجزائية عن بعد، كإحدى الوسائل الفعالة التي تضمن حماية أطراف النزاع في الخصومة الجنائية. وقد تبنت العديد من دول العالم استخدام الاتصال عن بعد؛ في التحقيقات الجنائية، نظرا للمزايا والفوائد الكبيرة التي يمكن أن تحققها، والتي شكل استخدامها مرحلة جديدة من مراحل تطور الإجراءات الجزائية، بشكل يعكس الرغبة في الاستفادة من المعطيات التكنولوجية الحديثة في مجال تطوير مرافق العدالة الجزائية، فالغرض من التحقيق الابتدائي إعطاء السلطة العامة دورا إيجابيا؛ لجمع الأدلة، في الخصومة الجنائية، من أجل إثبات حق الدولة في العقاب، وذلك بتقديم المتهم إلى المحاكمة الجنائية لإقرار هذا الحق في مواجهته، وهو أمر يتوقف على مدى إثبات وقوع الجريمة؛ ونسبتها إلى المتهم.

In order to achieve criminal justice, the federal legislator has opted for establishing new legal rules that confront crimes by introducing modern technology in detecting, prosecuting and prosecuting crimes, without violating the rights of the accused or other parties to the criminal dispute. This was evident through the use of remote criminal investigation or trial, as an effective means of ensuring the protection of the parties to the dispute in criminal disputes. In criminal investigations, many countries have adopted the use of teleconferencing because of the advantages and benefits they can achieve. This is a new stage in the development of penal procedures, reflecting the desire to benefit from the latest technological developments in the field of criminal justice facilities. The purpose of the preliminary investigation is to give public authority a positive role in collecting evidence in criminal litigation, in order to establish the right of the State to punishment, by bringing the accused to criminal trial in confirmation of its right to confront the defendant.

ISSN: 2616-6526