ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقوبة الغرامة النسبية وجرائم الفساد في القانون الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Proportional Fine and Corruption Offences in Algerian Law
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: عثماني، عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوبرقيق، عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: جوان
الصفحات: 211 - 236
DOI: 10.36540/1914-010-002-008
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1141307
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جرائم الفساد | مبلغ الغرامة | غرامة نسبية | أرباح إجرامية | Corruption Offences | Amount of Fine | Proportional Fine | Criminal Profits
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة تهدف إلى إبراز الدور الذي يمكن لعقوبة الغرامة أن تقوم به في عملية مكافحة الفساد في الجزائر وهذا، من خلال تكييف كميتها مع كمية الربح-الضخم غالبا-الذي يحصل عليه الشخص -عادة الجاني -الذي ينتج من جريمة الفساد التي ارتكبها في إطار ما يعرف بالغرامة النسبية من أجل حرمان الشخص الفاسد من الانتفاع من عائدات جريمته، وزجره وزجر الأشخاص الآخرين عن الفساد أو مجرد التفكير فيه. وسوف نحاول في هذه الدراسة أن نبين ذلك من خلال مبحثين يعالجان أسس وضوابط تطبيق هذه العقوبة على جرائم الفساد. وسوف نستنتج في الأخير أن الغرامة النسبية تتكيف جيدا مع ضخامة الأرباح الناتجة من ارتكاب جرائم الفساد، وأنها لا تتعارض مع مبادئ القانون الجنائي الجزائري بشرط احترام مجموعة الضوابط التي تطرقت إليها هذه الدراسة.

The present study discusses the role of the proportional fine, which consists of adapting the amount of fine that must be inflicted on the culprit to the amount of profits that flow from the perpetrated offence, in combating corruption in Algeria. For this purpose, this study will examine the applicability of the proportional fine to the corruption offences; many reasons approve its application to these offences without falling short of validity that criminal legislations must satisfy. The main conclusion that can be drawn from this study is that proportional fine based on the amount of criminal profits as criminal punishment fits appropriately the offences of corruption mainly because of the profit nature that those offences have, although the legislator must abide by strict conditions in order to use this efficient punishment.

ISSN: 2335-1039