ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الأب في رواية "طعم الزيتون" لسحر توفيق: دراسة في ضوء علم السرد البنيوي

العنوان بلغة أخرى: The Paternal Image in the Novel "The Taste of Olives" by Sahar Tawfiq: A Study in Structural Narratology
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: حسن، نهى عبده يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مايو
الصفحات: 250 - 279
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1141395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأب | رواية نسائية | سحر توفيق | بنيوية | The Father | A Women's Novel | Sahar Tawfiq | Structuralism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تعلن الكتابة بصدد الأب في سرد الكاتبة عن موقفها من الأفق الثقافي الذي تعيش فيه؛ لأن الأب يتخذ أبعادا روحية وفكرية وأخلاقية في المنظومة الاجتماعية، فهو النموذج المثالي للآخر الذي سيتخذ من ذات المرأة شريكا في رحلة الحياة والعمران والتواصل بكل ما في هذه الرحلة من إشكاليات ناتجة عن عملية الدفع نحو الاستمرار والتطور لصياغة العالم المتكامل مع الاحتفاظ بالهوية المميزة القائمة على المغايرة والخصوصية وتسعى هذه الدراسة إلى تناول صورة الأب عند الكاتبة )سحر توفيق( بوصفها من الشخصيات القصصية التي تطرح نفسها في العالم السردي الفني بعد أن طرحت نفسها في العالم الاجتماعي والنفسي للمبدعة . - ويتخذ البحث من علم السرد البنيوي منهجا له؛ حيث يركز في المقام الأول على العالم الداخلي للنص، فيبحث في طبيعة العلاقات التي تحكمه وتربط بين عناصره وأثر ذلك على المضمون، كما يبحث في السمات الشكلية والعناصر الوظيفية والأبعاد الداخلية التي يتشكل منها النص. وتهدف الدراسة إلى الوصول لكلمة الكاتبة فيما تراه بشأن صورة الأب، وكيفية إدراكها للعالم الخارجي الاجتماعي والأفق الداخلي النفسي وطبيعة الموقف الذي تتخذه من )الأب) عبر نسقين متعارضين يمثل الأول منهما نسق الاحتواء/ الاستحواذ، بينما يمثل الآخر نسق التمرد أو البحث عن بديل تستظل به .

This study attempts to examine the father figure in the novel (taste of oil). It uses objective criticism as an approach for examining contemporary female Egyptian writers’ experience of depicting the father character; a fictional character that imposes itself in the narrative world after it had imposed itself in the social and psychological world of the female author. At the same time, the study employs the categories of structural narratology which focuses primarily on the inner world of the text. It contemplates the nature of the relationships that govern the text and link its elements, as well as their effect on the content. It also examines the formal qualities, functional elements, and inner dimensions which constitute the text. Accordingly, the study aims at arriving at the contemporary Egyptian creative female author’s view of the father figure and character, and the way she perceives the outer social world as well as the inner psychological scope and her attitude towards the “father” via two contradictory approaches: the first being understanding and embracing, the other being rebellious or seeking an alternative for protection.

ISSN: 2709-2097