ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء فراج الطيب النقدية في قصيدته رؤيا عربية وأثر الأسلوب في تجليتها

العنوان بلغة أخرى: Faraj Al-Tayyibs Critical Opinions in his Poem an Arab Vision and the Effect of Style in its Manifestation
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، هاجر سليمان طه (مؤلف)
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 50 - 64
DOI: 10.33193/JALHSS.66.2021.455
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1142406
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | قصيدة النثر | الأسلوب | عمود الشعر | Faraj Al-Tayyib | An Arab Vision Poem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث قصيدة الشاعر السوداني فراج الطيب السراج (1933-1998) الموسومة بـ (رؤيا عربية على ضفاف الرافدين) من ناحيتين الأولى هي الآراء النقدية التي تضمنتها القصيدة والثانية هي الأساليب البلاغية المستخدمة في إبراز هذه الآراء. وقد جاء البحث في مقدمة ومبحثين وقد توصل البحث إلى أن الشاعر قد كرس قسما كبيرا من قصيدته للهجوم على شعر الحداثة الذي رأى فيه الشاعر مسخا لا يليق بفصاحة العربية. كما وجد البحث أن الشاعر قد استغل الأساليب البلاغية والأدوات البيانية لبناء صور تنفر من هذا النوع من الأدب وأنه قد خاض معركة تأثير وتلاعب بعواطف مستمعيه.

This research deals with the poem of the Sudanese poet Faraj al-Tayyib al-Sarraj (1933-1998) tagged (An Arab vision on the banks of the Mesopotamia) in two respects, the first being the critical opinions contained in the poem and the second being the rhetorical methods used to highlight these views. The research came in an introduction and two papers, and the research concluded that the poet has devoted a large portion of his poem to the attack on modernity poetry, which the poet saw in it a monstrosity unworthy of Arabic fluency. What the research found is that the poet has exploited rhetorical methods and graphic tools to construct images that repel this type of literature and that he has waged a battle of influence and manipulation of the emotions of his listeners.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة