ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوكمة التمويل برأس المال المخاطر: دراسة حالة شركات رأس المال المخاطر الناشطة في الجزائر

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية المعمقة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: ولد عابد، عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صلواتشى، هشام سفيان (م. مشارك), عابد، نصيرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ماي
الصفحات: 101 - 124
ISSN: 2507-7597
رقم MD: 1142518
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رأس المال المخاطر | الحوكمة | التمويل بالشراكة | التمويل بالمراحل | Venture Capital | Governance | Syndication | Staging Financing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: ستتناول هذه الورقة البحثية أهم المشاكل التي تواجه شركات رأس المال المخاطر مع المؤسسات التي تمولها، نظرا لظهور مشكلة الوكالة بين هذين الطرفين. وللوصول إلى هدف هذه الدراسة تم تقسيمها إلى ثلاث محاور أساسية حث تناول المحور الأول مفهوم رأس المال المخاطر وأهميته وكذا شركات رأس المال المخاطر الناشطة في الجزائر في حين يتضمن المحور الثاني أهم المخاطر التي تظهر عند قيام شركات رأس المال المخاطر بتمويل مشاريعها وأهم الميكانيزمات التي تحوكم هذه العلاقة، أما المحور الثالث فهو عبارة عن دراسة ميدانية على شركات رأس المال المخاطر الناشطة في الجزائر لمعرفة أهم العراقيل التي تقف أمام تطور نشاطها وأهم الميكانيزمات التي تستعملها لضبط علاقتها مع مموليها، وذلك عن طريق استعمال استبيان موجه لإطارات شركات راس المال المخاطر في الجزائر. وفي الأخير توصلنا من خلال هاته الورقة البحثية الى أن العلاقة الموجودة بين شركات رأس المال المخاطر والمؤسسات الممولة هي علاقة خاصة تتطلب ميكانيزمات معينة من أجل حوكمة هذه العلاقة وبالتالي تحفيز عمل شركات رأس المال المخاطر في الجزائر.

This paper will address the most important problems that venture capital firms face with its funded enterprises, due to the emergence of the agency problem between these two parties. In order to reach the objective of this study, it was divided into three main axes. The first axis dealt with the concept of venture capital and its importance, as well as the venture capital companies active in Algeria, while the second axis includes the most important risks that arise when venture capital companies finance their projects and the most important mechanisms. The third axis is a field study on the venture capital companies active in Algeria to identify the most important obstacles to the development of its activity and the most important mechanisms used to control its relationship with its financiers, using a questionnaire directed to the tires of a Venture capital company in Algeria. Finally, we concluded that the relationship between venture capital firms and financing institutions is a special relationship that requires specific mechanisms to govern this relationship and thus stimulate the activity of venture capital companies in Algeria.

ISSN: 2507-7597