ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Audit Quality and Auditor's Opinion on Earnings Management: Evidence from Jordan

العنوان بلغة أخرى: تأثير جودة التدقيق وراي المدقق على إدارة الأرباح دليل من الأردن
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شرف، نور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو نصار، محمد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 236 - 253
DOI: 10.35516/0338-017-002-005
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1142552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الأرباح | نوعية التدقيق | طول فترة التدقيق | حجم شركة التدقيق | تخصص المدقق | راي المدقق | Earnings Management | Tenure | Audit Firm Size | Audit Quality | Auditor Specialization | Auditor's Opinion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة اختبار تأثير جودة عملية التدقيق ونوع تقرير المدقق على إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي في الأردن للفترة (2006-2015). لتحقيق أهداف الدراسة، تم اختبار تأثير جودة عملية التدقيق على إدارة الأرباح باستخدام ثلاثة مقاييس؛ طول فترة التدقيق، وحجم شركة التدقيق، وتخصص المدقق. تضمنت العينة النهائية للدراسة 57 شركة مدرجة في سوق عمان المالي بما مجموعه 547 مشاهدة. وتم الحصول على البيانات اللازمة للدراسة من واقع القوائم المالية وتقرير المدقق الخارجي. أجري تحليل البيانات واختبار مدى وجود تأثير لجودة عملية التدقيق ونوع تقرير المدقق على إدارة الأرباح من خلال استخدام اختبار الارتباط والانحدار المتعدد. توصلت الدراسة إلى أن طول مدة التدقيق لها تأثير سلبي ذو دلالة إحصائية على إدارة الأرباح؛ بمعنى أن ممارسات إدارة الأرباح تقل كلما زادت مدة التدقيق. إضافة إلى ذلك، توصل الباحثان إلى أن تخصص المدقق في قطاع الصناعة له دور مهم في تقليل ممارسات إدارة الأرباح. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن حجم شركة التدقيق ليس له تأثير ذو دلالة إحصائية على ممارسات إدارة الأرباح. كذلك أوضحت النتائج أن إدارة الأرباح تقل بالنسبة للشركات التي يكون رأي المدقق فيها نظيفا، وتزداد إدارة الأرباح كلما كان رأي المدقق متحفظا أو معاكسا أو امتنع عن إبداء الرأي. وبناء على النتائج، فإن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة تتمثل في إعادة النظر في الإلزام القانوني للشركات بتدوير مدققي الحسابات.

This study examines the effect of audit process quality and auditor's opinion on earnings management in industrial companies listed in Amman Stock Exchange (ASE) in Jordan, during the period from 2006 to 2015. Three measurements were used to indicate the effect of audit process quality on earnings management (tenure, audit firm size and auditor specialization). The final sample included 57 industrial companies listed in ASE with 547 observations. This study utilized panel secondary data derived from financial statements. Correlations and multiple regression analysis were used to test the effect of audit process quality and auditor's opinion on earnings management. The results revealed that tenure has a statistically negative relation with earnings management. In addition, auditor specialization measured by client firm size plays a critical role in reducing earnings management. On the other hand, an insignificant effect of audit firm size on earnings management is observed. Furthermore, the results showed that when we move from unqualified opinion to disclaimer opinion, the extent of earnings management increases. Based on these results, it is recommended to reconsider mandatory audit firm rotation by regulators and standards’ setters.

ISSN: 1815-8633

عناصر مشابهة