ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في موضوع التقارب والتباعد الاقتصاديين: اشارة الى الدول العربية

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية المعمقة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمان، يسعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن زيدان، حاج (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أفريل
الصفحات: 125 - 144
ISSN: 2507-7597
رقم MD: 1142611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | التقارب والتباعد | نصيب الفرد من الناتج المحلي الخام | اقتصادات الدول العربية | Growth | Convergence and Divergence | PIB Ppa | Arab Economies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعرف موضوع التقارب والتباعد والتفاوت اهتماما واسعا في أدبيات الاقتصاد وبالأخص من زاوية النمو الاقتصادي. حيث تشير التقارير الى تلك الرغبة الاقتصادية من الـ 60 بين الدول المتطورة والدول النامية الا أن الواقع يشير الى حقيقة منفردة وهي الهوة المتزايدة والحاصلة بين قطبي الفئتين. وهذا ما سيشير اليه البحث هذا ولكن ينظر الى الدول العربية فقط لتقارب بعض المعالم دون تحيقي ذلك اقتصاديا. ستعالج هذه الورقة في منهج وصفي بالاعتماد على التحليل خلال الفترة 2013 الى 2016. من أهم النتائج المتوصل اليه أن حيقية التباعد موجودة ومازالت مستمرة بين دول العالم العربي رغم بعض الجهود غير المنظورة. وتعود أسباب هذا الوضع الى عدم التجانس الفكري الاقتصادي بينها واقحام البعد السياسي الإقليمي في العمليات الاقتصادية المشتركة.

The subject of convergence, divergence and inquality takes an important place in academic reserachs, specially in the side of growth. Many reports show the hope of developped countries and developing countries to minimize the gap between them from 60th, but the reality gives us an other image. This paper will be analysze in descriptive methodology and an empirical analysis will be taken as a tool from 2013 to 2016 of arab countries as a sample. The findings show the existence of divergence more than convergence between the arab countries. The causes are multiple, from them the heteroginity of the economic sphere and the input of the politacal side in theirs economic cooperation.

ISSN: 2507-7597