ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنظيم القانوني لاستقدام العمالة الأجنبية في العراق

العنوان بلغة أخرى: The Legal Regulation of Foreign Labours Recruitment in Iraq
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: المالكي، علي عبدالنبي عبدالحسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأسدي، عبدالرسول عبدالرضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: آذار
الصفحات: 91 - 120
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1142666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العماله الاجنبية | سمة دخول العامل الاحنبي | اقامة العامل الاجنبي | كفالة العامل الاجنبي | Legal Regulation | Foreign Labor | Foreign Labor's Visa | Foreign Labor's Residence | Foreign Labor's Cover
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة لبيان مدى كفاية القواعد القانونية في ضبط وتنظيم الآلية المتبعة في استقدام العمالة الأجنبية في التشريع العراقي بما ينسجم مع الظروف والمتغيرات التي تؤثر في مصالح الدولة على الصعيد الوطني أو الدولي والآلية التي يعنينا بحثها لا تعدو أن تكون عبارة عن إجراءات تنظيمية تستأثر بها الدولة وتكون محكومة بقوانينها الداخلية. فمن حيث الأصل العام لا يوجد في معظم دساتير الدول وتشريعاتها ما يفيد بمنع الأجانب من حق العمل وممارسة النشاط الاقتصادي المهني على إقليم دولة لا يحملون جنسيتها ما لم ينص على حظر خاص بذلك ولكي يستطيع الأجنبي من مباشرة العمل ومزاولته على أرض دولة غير دولته يجب أن يسمح له بالدخول على إقليمها والإقامة فيها بطريقة مشروعة وهذا لا يتم إلا من خلال حصول الأجنبي على سمة أو تأشيرة دخول تمكنه من الدخول إلى إقليم الدولة، وقد يستتبع هذه السمة ضرورة حصوله على إقامة مشروعة من أجل ممارسة عمله والاستمرار فيه بدون معوقات أو أية مسائل قانونية من الدولة المضيفة.

This study came to demonstrate the adequacy of the legal rules in controlling and organizing the mechanism used in the recruitment of foreign workers in Iraqi legislation in line with the circumstances and changes that affect the interests of the state at the national or international level. The mechanism that we are interested in looking at is nothing more than a form of regulatory measures that the state monopolizes. And it is governed by its internal laws. In terms of the general principle, there is nothing in most of the constitutions and legislations of countries that prohibits foreigners from the right to work and practice professional economic activity in the territory of a country whose nationality does not hold, unless a special prohibition is stipulated in this, so that a foreigner can start work on the land of a country other than his own. He must be allowed to enter its territory and reside in it in a legal manner, and this can only be done through the foreigner obtaining a visa or entry visa that enables him to enter the territory of the state and this feature may entail the necessity for him to obtain his project residence in order to practice his work and continue in it without obstacles or any accountability Legal from the host country.

ISSN: 1012-6384

عناصر مشابهة