ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







براءة الاختراع كأداة لدعم تنافسية المؤسسات الاقتصادية: دراسة حالة الجزائر

المصدر: مجلة قانون العمل والتشغيل
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر قانون العمل والتشغيل
المؤلف الرئيسي: زواتين، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، كوثر زهدور (مشرف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 68 - 84
ISSN: 2437-1157
رقم MD: 1142762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملكية الصناعية والتجارية | براءة الاختراع | المؤسسة | التنافسية | التنمية الاقتصادية | Industrial and Commercial Property | Patent Entreprise | Competitivity | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: في ظل اقتصاد العولمة وانفتاح الأسواق العالمية في وجه السلع والخدمات، أصبحت المؤسسات الاقتصادية والمستثمرين الأجانب بصفة عامة يبحثون عن سوق يحقق لهم أكبر هامش للربح في استثماراتهم. وفي ظل هذه المعطيات استلزم على المؤسسات الجزائرية مواجهة هذه المنافسة القوية والمنتظرة والتي سوف تؤثر على حصصهم في السوق الوطنية. أمام هذا الوضع أصبح من اللازم على المؤسسات الإقتصادية الجزائرية بقطاعيها العام والخاص الاعتماد على الاختراع والإبداع التكنولوجي. وبالتالي تظهر براءة الإختراع كأداة تحقق كل هذه الأهداف وتحديد قدراتها التنافسية. حيث تكمن أهمية هذه الدراسة لتسليط الضوء على براءة الإختراع باعتبارها أحد المؤشرات المستعملة في قياس التنافسية ودورها المهم في التنمية الإقتصادية.

In this economy of globalisation and opened intrnational market of goods and services, entreprises and investors always competing for higner amount of benefits iconsequently, Algerian entreprises have to face this strong competitive economy, that will impact their pacts in domestimarket. In this context, the Algerian public companiesas wellas private entities have to improve their creative works and inventios, which appears a strategic tools of promoting comptitivety in matter of « patent ». This study will try to highlight one of the important intellectual proprety rights, wich is the patent as a primordial instrument of promoting entreprise competitivety, and avhieving economic development.

ISSN: 2437-1157