ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في تطور الموقف البريطاني من الاحتلال الفرنسي للجزائر 1830-1847

العنوان بلغة أخرى: The British Position Towards the French Colonization of Algeria 1830-1847
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: نايت قاسي، إلياس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جانفي
الصفحات: 185 - 201
DOI: 10.35157/0578-013-001-015
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 1143301
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بريطانيا | الاحتلال الفرنسي | الأمير عبدالقادر | البحر الأبيض المتوسط | نظام توازن | The British Empire | The French Occupation | The Mediterranean | Emir Abd El-Kader | International Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: انتهج قادة الإنجليز سياسة حازمة تهدف إلى الحيلولة دون تمكين أي دولة أجنبية من مد نفوذها في المناطق المجاورة لقواعدها البحرية في المتوسط، ألا أن التطورات التي عرفها الساحل الشمالي الأفريقي نتيجة الغزو الفرنسي للجزائر ومخاوف الإنجليز من توسعات إضافية في المنطقة قد تهدد مصالحهم في المغرب أو شرق المتوسط أجبرت إنجلترا إلى التعامل مع الوضع المستجد بدبلوماسية حذرة، تهدف إلى الإبقاء على مصالحها وبأقل التكاليف الممكنة. وتهدف هذه الدراسة إلى تتبع المواقف البريطانية من مسألة الغزو الفرنسي للجزائر، ومحاولة قراءة تعامل ساسة الإنجليز ونظرت نخبها إلى مسألة الغزو. بعدما جرى الاعتقاد أن صراعا محتدما قد ينشب بين القوتين الاستعماريتين، ألا أن الدلائل التاريخية والوثائق تدل على وجود تفاهمات كثيرة من منطلق الاستعمار ملة واحدة.

The English leaders pursued a firm policy aimed at preventing any foreign country from extending its influence in the vicinity of its naval bases in the Mediterranean, but the developments in the North African coast due to the French invasion of Algeria and the English fears of additional expansions in the region may threaten their interests in Morocco or Eastern Mediterranean. This forced England to deal with the new situation with careful diplomacy, aiming to maintain its interests and at minimal cost. This study aims to track British positions on the issue of the French invasion of Algeria, and to try to read the treatment of English politicians and their elites regarding the issue of the invasion.

ISSN: 1112-9751