ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الصكوك الإسلامية في تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان: دراسة تطبيقية على شركات السودان للخدمات المالية المحدودة 1998-2010 م.

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: منصور، مصطفى أحمد حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، أزهرى الطيب الفكي أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 34
ISSN: 1858-7119
رقم MD: 1143490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصكوك | الإصدار والاكتتاب | التداول
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يتعلق هذا البحث بدراسة موضوع الصكوك الإسلامية وتمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان كدراسة، تطبيقية على شركة السودان للخدمات المالية المحدودة في الفترة من عام 1998م وحتى 2010م والتي بدأت بإصدار أول صك إسلامي تحت اسم شهادة مشاركة البنك المركزي (شمم) في 1998م وتوالت الإصدارات بإصدار شهادة مشاركة الحكومة (شهامة) وذلك بغرض إدارة السيولة وتغطية عجز الموازنة، ومن ثم تنوعت الإصدارات وظهرت صكوك الاستثمار الحكومية بدء من عام 2003م بإصدار صكوك صرح ثم صكوك شهامة، التي تهدف للإسهام في تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية دون اللجوء للاقتراض من الجهاز المصرفي. يتكون البحث من مقدمة وخاتمة بينهما ثلاثة فصول يحتوي كل منها على ثلاثة مباحث يشمل كل مبحث طائفة من الموضوعات حسب مقتضيات الدراسة والتحليل. يركز الفصل الأول على تقديم خلفية عن ماهية الصكوك الإسلامية وخصائصها التي تميزها عن مثيلتها التقليدية وأهميتها الاقتصادية وطرق استخدامها في تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أما الفصل الثاني فقد خصص للدراسة التطبيقية عن شركة السودان للخدمات المالية المحدودة ابتداء من النشأة والتأسيس والمهام مع توضيح الإصدارات التي تمت خلال فترة البحث ومجالات استخدامها، مع مناقشة الفرضيات المتعلقة بالشركة بالاستعانة بالجداول الإحصائية والرسوم البيانية الضرورية. أما الفصل الثالث فيوضح مع التحليل تفاصيل حجم الإصدارات من الصكوك لفترة الدراسة، مع بيان المشروعات التي تم تمويلها وتحديد الآثار الاجتماعية والاقتصادية لها وذلك بهدف تقييم التجربة من خلال تحليل المعلومات والبيانات المتوفرة للفترة من عام 1998 م وحتى 2010م. وخلص البحث إلى عدة نتائج أهمها صلاحية الصكوك الإسلامية لاستخدامها كبديل شرعي لأدوات الدين العام التقليدية في مجال سد العجز في الموازنة العامة أو لأغراض السياسة النقدية، كما أن الصكوك مازالت تتمتع بثقة عالية بين الجمهور بالرغم من انخفاض معدل الأرباح، ولذا فقد أسهمت في توفير تمويل مقدر لبعض مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. أما توصيات البحث فقد تركزت حول تهيئة المناخ العام للاستثمار في الصكوك وتشجيع البحث العلمي ونشر الوعي بأهمية الصكوك، وضرورتها الاقتصادية والاجتماعية مع الالتزام بالضوابط والإرشادات التي وضعت لاستغلال حصيلة مواردها، والاهتمام بإصدار صكوك التبرع والصكوك الوقفية مع استصدار صكوك قومية بالعملات الصعبة تستند على تصكيك موارد قابلة للتصدير كالذهب والمعادن النفيسة الأخرى، وصكوك لتمويل مشروعات أساسية كإنتاج القطن والصمغ وتصدير الثروة الحيوانية وغيرها.

This study addresses the Islamic Sukuk and Financing of Economic and Social Development in Sudan as applied to Sudan Financial Services Limited Company. The study covers the period extending from the time that company was established in 1998 until the end of 2010. The objective of this study is to highlight the entire government Sukuk that were issued by the company starting from the first Islamic Sukuk known as (CMC’s) Central Bank Musharaka Certificates and the subsequent issues of the Government Musharaka Certificates (GMC’s) in 1999, aimed at liquidity management and financing of budget deficit. Various products were then added including Government Investment Sukuk issued in 2003 with the purpose of financing Economic & Social Development Projects. Those Sukuk issues have significantly contributed towards the achievement of many of the Economic & Social Projects through the execution of basic infrastructure projects such as Education, Health, Roads, Bridges as well as Productive Sector such as projects in Agricultural Sector. The study was concluded with a number of findings and recommendations that emphasize the importance and urgency for issuance of Sukuk for the purpose of financing budget deficit, economic & social development projects, in addition to diversification of Islamic Products to manage and control the Fiscal Policy with the Islamic Economic Model adopted by the State.

ISSN: 1858-7119